الثلاثاء 30 ابريل 2024

ضعيفة وخائنة.. صورة سلبية عن المرأة فى مسلسل «اللى مالوش كبير»

اللى مالوش كبير

سيدتي30-4-2021 | 22:08

صفاء عبد الرازق

الدراما هى المرآة التى تعكس مشاكل المجتمع  إذا كان يعاني من تخبط فى المفاهيم، وإذا كان لا يعاني فينعكس هذا من خلال مانشاهده هذا العام فى دراما رمضان 2021.


تصدر  مسلسل "اللى مالوش كبير" تأليف عمرومحمود ياسين، صورة نمطية متكررة،  لنماذج للمرأة الضعيفة المستهترة  فى شخصية "غزل"  ياسيمن عبد العزيز التى تحاول أن تستنجد بأي شخص يخلصها من زوجها الثري "عابد تيمور" خالد الصاوى، أو تستأجر بلطجى "الخديوى" أحمد العوضى، ليحميها.


 نلاحظ أن المؤلف كتب جميع  الشخصيات النسائية وكأن كل النساء "غجر" لا مأوى لهن،  شخصية" غزل" ياسيمن عبد العزيز، فى دور الزوجة التي تحاول مراراَ وتكراراَ الهروب من "زوجها" بطرق تقليدية، فتحاول  الهروب من الحلقة الأولى حتى الحلقة الخامسة عشر،  اما شخصية "قدرية" دينا فؤاد التى دائماَ تلجأ إلى السحر والشعوذة ، وصديقتها "دينا" دنيا عبد العزيز فى صورة الصديقة الخائنة.


وتجاهل المؤلف وصناع العمل أن مصر لديها قوانين أحوال شخصية،  محكمة الأسرة، قانون الخلع الذى تم تفعيله منذ عشرات السنين، خاصة مع هناك أعمال سينمائية ودرامية أبرزها فيلم"محامى خلع" بطولة هانى رمزي، وداليا البحيري.

ويذكر أنه يشارك فى مسلسل "اللى مالوش كبير" كلا من ياسمين عبد العزيز، أحمد العوضى، احمد الرفاعى، ديناعبد العزيز وعايدة إخراج مصطفى فكري.

Dr.Randa
Dr.Radwa