الأربعاء 25 سبتمبر 2024

لمصابي فيروس كورونا.. 7 أرشادات لعزل منزلي آمن

صورة وزارة الصحة

سيدتي1-5-2021 | 18:18

سعيدة حسن

مع تضاعف أعداد مصابي فيروس كورونا المستجد، يوجد بعض الحالات التي لابد أن تعزل في المستشفي، وآخري من الممكن أن تعزل في المنزل، ولكي نتفادي العدوي أصبحت الحاجة ملحة للتعرف علي خطوات العزل المنزلي، والتي من الضروري علي كل فرد في العائلة أن يعيها جيدا.

وفي التقرير التالي نوضح إجراءات العزل المنزلي، وفقا لارشادات وزارة الصحة و السكان و منظمة الصحة العالمية .

 

 والعزل المنزلي يعني وجود المريض في غرفته الخاصة لا يخرج منها، بعد أن يتعرف علي طريقة تناول العلاج وقياس درجة الحرارة.

وغرفة العزل المنزلي لها مواصفات خاصة منها؛ أن تكون مستقلة للمريض، وذات تهوية جيدة و طبيعية قدر الإمكان، وذات  دورة مياه خاصة إن أمكن، و إن لم يتح دورة مياه خاصة وكانت مشتركة مع أفراد الأسرة فيجب أن تكون غرفة المريض الأقرب لدورة المياه، علي أن يكون المريض مرتديا كمامة وجوانتي عند الذهاب لدورة المياه، علي أن يتم تنظيفها وتطهيرها فور الاستخدام.

في حالة وجود أصحاء في المنزل ،ينبغي أن يكون شخص واحد فقط ، غير مسن ،وليس لديه أي أمراض مزمنة ،هو من يقدم الطعام و ويقضي المستلزمات التي يحتاجها المريض من خارج غرفة المريض ولا يدخل غرفة المريض مطلقا  ، إذا اضطر لظروف حرجة الدخول لغرفة المريض ؛لابد أن يكون مرتديا ماسك و جوانتي؛ ويغسل يديه بعد الخروج  ولا يستمر في الغرفة كثيرا .

إذا كان المريض يعيش بمفرده في المنزل ،ويقضي طلباته و مستلزماته من خلال خدمة التوصيل  ،عليه أن يحصر إقامته في غرفته؛ ليسهل تنظيفها، وعليه غسل يديه و ارتداء الكمامة و الجوانتي قبل فتح الباب و التعامل مع أي شخص .

علي المريض المصاب بكوفيد 19 أن تكون له أدواته وأشياؤه الخاصة به.

الكمامة التي يلبسها المريض عليه أن يقوم بتغيرها يوميا أو تغيرها إذا تبللت.

علي المريض المصاب بكوفيد 19؛ أن يجمع الكمامات و المناديل و الجوانتات بعد استعمالها في كيس ؛ويتم إحكام غلق الكيس جيدا ،ورشها بالكلور قبل إلقائها في سلة المهملات.

علي المريض قياس درجة الحرارة باستمرار بترمومتر خاص به ،و إذا زاد الارتفاع في درجة الحرارة فوق 3 أيام، ومن الضروري متابعة المستشفي أو الطبيب .

علي المريض المعزول في المنزل الذهاب للطبيب واستشارته إذا شعر بألم في الصدر أو ضيق في التنفس، فعليه الاتصال ب105-أو 15335

علي المريض اتباع آداب الكحة و العطس.

علي المريض المعزول عدم استقبال أي زيارات طوال فترة العزل.

إذا اضطر خروج المريض لزيارة الطبيب ، فعليه ارتداء الكمامة، وتطهير يديه بالكحول بصفة دورية، والابتعاد عن الأشخاص قدر الإمكان .

وينبغي تنظيف الأسطح باستمرار.