الجمعة 10 مايو 2024

حفيد محمود شكوكو لـ«دار الهلال»: جدي اشترى سيارة خاصة بقصر الملك فاروق وعلم نفسه القراءة

محمود شكوكو

فن1-5-2021 | 21:47

محمد أبو زيد

صانع البهجة الذي وجد لنفسه مكانا لا ينازعه فيه أحد، يجيد فن المونولوج، بارع في إلقاء النكتة، يعرف كيف يغني فيخطف لقب المطرب، بحركة واحدة  ينتزع منك الابتسامة.

وقبل أن يبدأ في الكلام، يتمايل يمينا ويسارا راقصا لا يعرف أن يقف ساكنًا، هو أشهر مونولوجست فى مصر، صنع ملابسه التي ميزته على الجميع من "جلبابه" البلدي وعصاه وطاقية تميل على إحدى حاجبيه، الفنان الوحيد الذي صنع له جمهوره تمثالا، صاحب خفة الظل التي تنم عن روح مصرية أصيلة، هو "شارلي شابلن العرب"، وأستاذ التلقائية محمود شكوكو التي تحل اليوم ذكرى ميلاده.

كشف أمير سلطان محمود شكوكو حفيد الفنان الكبير الراحل محمود شكوكو لبوابة "دار الهلال" عن بدايات جده الفنان الراحل وحبه للفن منذ الصغر وعن أشهر أفلامه وكيف جاءت إنطلاقته في المسرح وعمله بالإذاعة وقصة السيارة التي باعها جده بعد وشاية من أحد الكارهين له عند الملك فاروق وأشياء آخرى.

 

 بداية حدثنا عن محمود شكوكو وكيف كانت بداياته وعشقه للفن؟


 ولد في 1 مايو عام 1912 وأسمه بالكامل محمود إبراهيم إسماعيل موسى من عائلة موسى الذي كان يعمل في النجارة وورث تلك المهنة لابنه إسماعيل وبالتبعية ورث أيضا "الحاج إبراهيم" والد محمود شكوكو مهنة النجارة وله ورشة نجارة بأسمه في منطقة الدرب الأحمر، وكان جدي محمود ترتيبه الثالث والأخير بين أشقائه فاطمة ومحمد، وحرص والده على إلحاقه بالكتاب للتعليم، وأيضا العمل معه بالورشة حتى يتعلم مهنة النجارة.

متى ظهرت بدايته الفنية؟


كان وهو صغير طفل شقي يخرج من منزل والده كل ليلة ويقف أمام المقهي ليشاهد عازفي القانون أو العود وكان مغرما بالطرب، وبسبب عودته متأخرا كل ليلة كان يتعرض للضرب من والده واصطحبه للعمل معه في ورشته، في المقابل كان "شكوكو" لديه طموح كبير في أن يصبح شخص معروف ويعيش مثل الطبقة الارستقراطية.

 قيل أنه ترك "الكتاب" ولم يتعلم القراءة والكتابة؟
نعم ترك الكتاب وهو صغير وعندما كبر وأصبح مشهورا علم نفسه القراءة والكتابة حتى يعرف كيف "يوقع" عقود أعماله الفنية، وكان حريص على شراء الجرائد يوميا وقراءتها وكان يستخدم بعض الكلمات الأجنبية في "منولوجاته"، وكان أكبر منولوجست في مصر ، ولم يكتف فقط أن يعمل منولوجست ودخل الإذاعة.

 متى كانت بدايته في الإذاعة؟


 دخل الإذاعة في عام 1935 بأغنية اسمها"على سلم التروماي"، وبعدها غنى "البتنجان ابو خل يفتح نفسك على الأكل.. ده لذيذ الطعم وانا نفسي افتح لي محل"وكانت إذاعة اغانيه في الراديو يصحبها بهجة غير عادية عند الناس، ومن المواقف الطريفة أنه استغل حرفته في مهنة النجارة التي تعلمها على يد والده و "صنايعية" شارع المعز وخان الخليلي، وصنع "ثلاجة" من الخشب وأهداها إلي محمد فتحي رئيس الإذاعة آنذاك وكانت توضع بداخلها ألواح الثلج ويحفظ بها الأكل.

 هل ساعته مهنة النجارة في تقديمه فن "الأراجوز"؟
 نعم.. سافر في إحدى المرات إلى الصين وشاهد مسرحية عن خيال الظل الذي يصنع من الخشب وخلفه توضع ستارة بيضاء بجانب الإضاءة، ويظهر تلك الخشب المقصوص على عدة أشكال على شكل طفل أو رجل او فتاة، هكذا استوحى فكرة الأراجوز ومنها جاءت فكرته بإنشاء مسرح العرائس وهو الآن مسرح القاهرة وكان أيضا يحمل اسم مسرح شكوكو للعرائس، وقدم عليه أكثر من أوبريت منها السندباد البحري، وكوكب المريخ وغيرها، وكان يعمل معه في مسرح العرائس المخرج العظيم صلاح السقا والد الفنان أحمد السقا، وأيضا عمل معه فنانين عظماء مثل السيد راضي، ويوسف شعبان.

كم فرقة أسسها شكوكو؟
 أسس فرقة شكوكو الاستعراضية ، وبعدها فرقة ملوك الفن وكانت تضم كبار الفنانين منهم سامية جمال، وكارم محمود، وشفيق جلال، ومحمد جنيدي.

ماذا عن عمله بالسينما؟
 لفت له الانتباه عندما قدم فيلم"زقاق المدق" وغنى أغنية "ورد عليك فل عليك" وكانت حينها الأغنية" الصاروخ" وحققت نجاح كبير وكانت تطلب منه ان يغنيها في الأفراح بناءا على طلب المعازيم، وحصيلة مشواره الفني في السينما 600 فيلم، ومن أشهرها فيلم عنتر ولبلب وهو فيلم في الأصل سياسيا وليس كوميديا وكانت فكرته تدور حول الانجليز والمقاومة الشعبية وشخصيات الفنانين داخل الفيلم عليها إسقاط فمثلا شخصية"عبد الوراث عسر" تعني المستفدين من الانجليز بينما شخصية"سراج منير" تعني الانجليز نفسهم، وشخصية "شكوكو" هي المقاومة الشعبية و"حورية حسن" تعني مصر، وقدم أيضا دور في فيلم "آمال" مع فريد شوقي وشادية، و"الأسطى حسن"، و"ظلموني الحبايب"، وغيرها.

ما هي قصة السيارة التي امتلكها شكوكو وكانت لا يمتلكها غير الأمراء والسفراء؟
 اشترى سيارة "بانتلي" انجليزية حمراء اللون وكانت خاصة بالقصر وعندما اشتراها جدي كان هناك أحد يحاربه في ذلك الوقت فى اشتكى منه للملك فاروق ولكنه لم يهتم بأمر السيارة وبعدها باعها "شكوكو" من تلقاء نفسه لأنه بطبعه إنسان مسالم.

بالنسبة للأزياء التي كانت يرتديها وتفرد بها عن غيرها من أين جاءته فكرتها؟
 كان معجب بملابس "شارلي شابلن"جدا من البدلة والعصى التي يمسكها ولأن "شكوكو" كان ممثل للعرب فاختار زي يعبر عن هويته العربية والمصرية وهو الجلباب والطاقية والعصى وكان يضع هذا الزي دائما في حقيبة ويذهب به إلي المسرح، ويرتديه قبل الكواليس قبل صعوده على خشبة المسرح".

 نال شكوكو  عدة ألقاب وصنع له الجمهور تمثالا فما قصته؟
صنع له ثمالا من الجبس على هيئته بالطاقية والجلباب البلدي وكان يباع في الشارع مقابل زجاجة وهو أكثر فنانين مصر الذي نال شهرة لم يحصل عليها غيره وحظى بعدة ألقاب منها "محبوب الجماهير، والمونولجست الشعبي المحبوب وكانت تكتب على أفيشات أفلامه، وشارلي شابلن العرب وهو اللقب الذي سمعت أنه نسب لفنانين آخرين وهم عبد المنعم مدبولي و عبد المنعم إبراهيم، ولكن في الحقيقة هو لقب محمود شكوكو نسبة إلى نفس الزي الذي كان يرتديه "شارلي شابلن" ولكن بالطبع كل شخص منهم له قالب وله شكل ملابس، وجدي لا يحتاج لألقاب، وكان يتمتع بشهرة عظيمة عندما يسافر خارج مصر وغزت حفلاته كل الشرق الأوسط وسافر إلى اليمن والجزائر وفرنسا وفي انجلترا غنى في أشهر تياترو هناك اسمه"عمر الخيام" وكان يغني به آنذاك كل المشهورين من معظم الدول.

هناك صورة تم تداولها على مواقع التواصل تجمع بين محمود شكوكو وطفل ونسبت للفنان أمير كرارة وانه حفيده ..فما حقيقة الصورة؟
جدة الفنان أمير كرارة من ناحية الأم خالها محمود شكوكو وانا أحرص من وقت لآخر على نشر صور جدي الراحل محمود شكوكو ومرة قمت بنشر صورة على تطبيق الواتساب تجمع بيني وبين جدي وانا طفل وفوجئت بأنها تم تسريبها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي ومكتوب عليها "شكوكو وحفيده أمير كرارة" ولكن في الحقيقة هي صورتي أنا و"كرارة" لم يرى جدي طيلة حياته وأمير كرارة فنان جميل وانا أحبه ويشرفني وشرف لي لو خرج بنفسه وقال أن"شكوكو" جده، ولكن أنا أوضح فقط حقيقة الصورة ليس إلا وما أغضبني هو تداول صوري مع جدي وتنسب لشخص آخر.

كم عدد أبناء الفنان محمود شكوكو وأحفاده؟
 هو تزوج 3 مرات وليديه 3 أبناء ولدان هم "حمادة" و"سلطان" وهو والدي، وبنت وهي "منيرة" و12 حفيد وهم فقط أحفاده من وأولاده وليس له غيرهم، وكان يعيش جدي في "فيلا شكوكو" الموجودة في منطقة كوبري القبة بالقاهرة.

Dr.Radwa
Egypt Air