الإثنين 23 سبتمبر 2024

استشاري تغذية علاجية يضع روشتة لتناول الأسماك المملحة في شم النسيم

الرنجة

سيدتي2-5-2021 | 20:46

دينا حلمي

يأتي عيد الربيع لهذا العام، في ظروف مختلفة عن كل عام، فيحل في شهر رمضان المبارك الأمر الذي يمنع الكثير الاحتفال به من خلال تناول الأكلات الشهيرة في مثل هذا اليوم، ألا وهي الرنجة والفسيخ والأسماك المملحة.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد حسن فرغلي، استشاري التغذية العلاجية، إنه يجب الحرص على شراء الأسماك المملحة والمدخنة من مصادر موثوقة، كما يفضل شراء الأسماك المملحة الفسيخ من خلال وضعها في الصناديق الخشبية أو الحاويات الاستلس تيل، موضحا إنه يجب الابتعاد عن السمك المملح في الصفائح المعدنية؛ لأنه يتفاعل مع الملح الموجود بالفسيخ ويؤدى لتراكم مادة الرصاص السامة داخل الجسم.

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أنه يجب عدم تناول الفسيخ قبل تمام المدة اللازمة لعملية التمليح للقضاء على كل الميكروبات، مؤكدا أن ما يعتقده الكثيرون بشأن الأسماك المملحة جيدا أضمن من الفسيخ القليل الملح، لا صحة له، وذلك لأن تركيز الملح يقضى على الطفيليات الموجودة فى الأسماك التى صنع منها الفسيخ أصلا.

وتابع استشاري التغذية، أنه للتقليل من أضرار ملح الفسيخ والسمك المملح يمكن تناول البطاطس المسلوقة معه؛ لأن البطاطس تمتص الملح من الأمعاء بطريقة الضغط الاسموزي السلبي، وتفقده في عملية الإخراج مع ألياف البطاطس، كما لا يشعر الإنسان بالعطش الزائد بعد تناول الفسيخ.