السبت 29 يونيو 2024

أبعد كوكب عن الشمس.. تعرف على إله الماء عند الإغريق

كوكب نبتون

تحقيقات2-5-2021 | 20:42

محمود بطيخ

بعد اختفاء كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية، فكما يسميه البعض طرد من المجموعة الشمسية، رغم أنه طفل المجموعة، فإن دولة مثل روسيا تعد أكبر من كوكب بلوتو، الأمر الذي يجعل الكثيرين يتساءلون ما هو أبعد كوكب عن الشمس؟.. فقد كان معروف أن كوكب بلوتو هو الكوكب الأبعد بالنسبة للشمس، أو كان ذلك قبل انفصاله عنها منذ سنوات مضت.

ما هو أبعد كوكب عن الشمس؟
يعد كوكب نبوتن، هو الكوكب الأبعد عن الشمس فهو يقع في الترتيب الثامن من حيث بعده عنها، وتصل المسافة التي تفصل بينه وبين الشمس إلى 4.5 مليار كيلو متر، أي ما يزيد عن 30 مرة من بعد كوكب الأرض عن الشمس، ونتيجة لتلك المسافة الكبيرة، فإن كوكب نبتون يصله فقط 9% من ضوء الشمس بالنسبة لكوكب الأرض، ويعد كوكب نبتون الأكثر ضلمة  والأشد  برودة، وبسبب تلك الحقائق، فإن كوكب نبتون لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، بل ويظهر من خلال التليسكوب الصغير مجرد قرص صغير للغاية.

ماذا تعني كلمة نبتون؟
 معروفة كلمة نبتون Neptune عند الإغريق بإله الماء، حيث يطلق عليه الكوكب الأزرق، وهو أحد رابع أكبر الكواكب الثمانية في النظام الشمسي، حيث تبلغ كتلة نبتون 17 مرة كتلة الأرض، وهو ثامن كواكب المجموعة الشمسية وأبعدها عن الشمس في نظامنا الشمسي وهو رابع أكبر كوكب نسبةً إلى قطره وثالث أكبر كوكب نسبةً إلى كتلته.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة ناسا أن نبتون وأورانوس أكثر الكواكب الغير المفهومة في المجموعة الشمسية، فهي بعيدة للغاية، ولم يقترب منها سوى مسبار فضائي واحد وهى Voyager 2، ولم يكن ضمن مهمة مخصصة طويلة الأجل، رغم ذلك إلا أن الكواكب الجيليدية شائعة للغاية في مجرة درب التبانة الأوسع.

الاكثر قراءة