الإثنين 20 مايو 2024

استشاري تغذية ينصح مرضى القلب بالابتعاد عن الفسيخ في شم النسيم

رنجة

سيدتي3-5-2021 | 14:06

دينا حلمي

يحتفل الكثيرون بحلول يوم شم النسيم، الذي يوافق اليوم الاثنين 3 مايو 2021، من خلال تناول وجبة الرنجة والفسيخ الشهيرة في هذا اليوم، بينما يتساءل آخرون عن الطرق الغذائية الصحية لتناول تلك الأسماك المملحة.

 

وفي هذا السياق، قال الدكتور أحمد حسن فرغلي، استشاري التغذية العلاجية، إنه من الضروري الحرص على تناول الفسيخ والسمك المملح في وجبة متكاملة، والتي تتكون من الفسيخ والخس والبصل الأخضر والليمون والخل، موضحا أن تناول تلك الأغذية مع بعضها البعض في وجبة واحدة يقلل من الآثار الضارة للفسيخ.

 

وأكد استشاري التغذية العلاجية، في تصريح خاص لـ " دار الهلال "، أنه يمكن إضافة الطحينة إلى الفسيخ؛ للتقليل من نسبة الملوحة، كما ينصح بشرب الماء حتى نقلل من تركيز الملح، وحتى نتخلص من الملح الزائد خارج الجسم فالجسم يحتاج للماء؛ لتخفيض كمية الصوديوم، التي تم الحصول عليها.

 

وأضاف  فرغلي، أنه يفضل تناول الخبز البلدي؛ لأنه يحتوي علي الردة التي تعطي الإحساس بالشبع فضلا عن غناه بالمعادن والألياف التي تساعد علي الهضم، كما نصح الدكتور أحمد فرغلي، كبار السن والحوامل ومرضى الضغط والسكر والقلب بالابتعاد عن أكل الفسيخ واستبداله بسمك.