الجمعة 10 مايو 2024

استشاري تغذية يحذر من المشروبات الغازية ويحدد أخرى صحية بعد تناول الأسماك المملحة

مشروبات غازية

سيدتي3-5-2021 | 15:27

دينا حلمي

يحل اليوم الاحتفال بشم النسيم، الذي ينتظره الجميع من عام لآخر، بينما يبحث البعض عن تناول مشروبات ومنتجات غذائية وصحية بعد تناول وجبة الفسيخ والرنجة للحد من الشعور بالعطش وتقليل الملح.

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور أحمد حسن فرغلي، استشاري التغذية العلاجية، أنه من المفيد بعد أكل الفسيخ تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم كالبقدونس والبرتقال والموز والكنتالوب، لأنها غنية بعنصر البوتاسيوم؛ لتساعد على إخراج الملح من الجسم.

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، وكذلك يفيد شرب الكر كدية والبقدونس؛ للمساعدة على إدرار البول، وأيضا شرب الشاي الأخضر مع النعناع أو الزعتر أو القرفة، التي تساعد على تطهير المعدة.

وأكد أنه يجب عدم تناول المشروبات الغازية؛ لأنها تحتوي على صودا وأملاح تتفاعل مع الأملاح الزائدة التى تتكون بالجسم بعد تناول هذه الوجبات، وتؤدى إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم واضطراب الجهاز العصبي واحتباس الماء داخل الجسم. وتابع: يمكن استبدال المشروبات الغازية بعصير الليمون الطبيعي؛ لأنه يعد مطهر معوي طبيعي كما أنه يساعد أيضا على طرد الأملاح من الجسم.

وأشار استشاري التغذية العلاجية، إلى أنه يجب الإكثار من تناول الخضروات الطازجة كالخس والخيار والملانة لأنهم يعملون على تسهيل عملية الهضم وعملية الإخراج بشكل سريع؛ وذلك لتسهيل خروج الأملاح والسموم من الجسم، كما أنها تمنع ترسب الأملاح والسموم في قاع الكلى والجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بجلطات صغيرة فى المخ نتيجة تجلط الدم .

Dr.Radwa
Egypt Air