الثلاثاء 7 مايو 2024

تبدأ غدا.. اعرف خطوات التقديم والمستندات المطلوبة للحصول على رخص البناء

طلبات رخص البناء

أخبار3-5-2021 | 16:47

أمنية شريف

تبدأ الوحدات المحلية والمراكز التكنولوجية بالمحافظات غدا الثلاثاء 4 مايو، استقبلا طلبات تراخيص البناء وفقا للاشتراطات الجديدة، التي أعلنتها وزارة التنمية المحلية قبل أيام، على أن تبدأ تطبيقها أول مايو، لكن حالت الإجازات الرسمية دون ذلك، حيث حددت هذه المنظومة الجديدة لاشتراطات البناء عددا من المستندات للحصول على تراخيص أي بناء جديد.

ومن بين هذه المستندات عدد من نسخ الرسومات الهندسية الخاصة بالأرض مع اعتمادها من مكتب المجمعة المصرية وحسب القيمة الخاصة بتكاليف الأعمال وصورة من ملكية الأرض بجانب بيان الأرض من الناحية التخطيطية أو الاشتراطات على أن يتم إصدارها من الجهة الإدارية المختصة.

ومن بين الشروط الخاصة بتراخيص البناء الجديدة إصدار تراخيص البناء لمدة 3 سنوات بدلًا من سنة واحدة، وتصبح رخصة البناء عقدًا ملزمًا بين الدولة وصاحب الرخصة، وتفعيل دور اتحاد الشاغلين وضمان الحكومة الكاملة لمنظومة استخراج تراخيص البناء على أن يتم ميكنة المنظومة في كل محافظات مصر وتم تحديد تفاصيل المبنى في المنظومة الجديدة حيث يتراوح ارتفاع السكني بين 4 أو 5 أو 6 طوابق حسب مساحة الشارع الكلية، على أن يكون أقصى ارتفاع في أحياء القاهرة يبلغ عرض الشارع مرة ونصف ومنع ظهور عشوائيات جديدة.

رسوم استخراج تراخيص البناء

ووفقا لقانون البناء الموحد ورسوم إصدار التراخيص السابقة تكون الرسوم التي يجب تسديدها للمحليات في حالة الرغبة في استخراج ترخيص بناء جديد "إنشاء" ورسم فحص 20 جنيهًا ورسم إصدار 200 جنيه لكل دور بحد أقصى 1000 جنيه، ويزيد هذا الرسم 3% سنويا اعتبارا من فبراير 2009 وتأمين 0.2% من قيمة الأعمال المطلوب ترخيصها ودمغات هندسية 1.5% من قيمة الأعمال المقدمة ورسم تنمية موارد 10 قروش وضريبة نوعية 60 جنيهًا.

 

إجراءات الحصول على ترخيص البناء

وقد أعلنت وزارة التنمية المحلية بالتفصيل، إجراءات الحصول على ترخيص البناء الجديد وكذلك المستندات المطلوبة في حالة الإنشاء أو الإضافة أو التعديل، ويمكن الاطلاع على إجراءات ومستندات الحصول على ترخيص البناء من هنا.

طلب استخراج بيان بصلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية:

ـ ملء النموذج الخاص بالخدمة .

ـ تقديم المستندات المطلوبة واعتماد كافة المستندات بختم المهندس واستلام إيصال بها .

ـ سداد رسم الفحص .

ـ بعد فحص الإدارات المختصة بالحى يتم استكمال المستندات المطلوبة من الإدارة الهندسية وتسليمها .

ـ اعتماد الرخصة موضوع الخدمة

ـ تسديد الرسوم بالخزينة المختصة.

ـ استلام الرخصة لبدء العمل.

 

المعايير المؤهلة للحصول على الخدمة:

ـ مالك الأرض أو وكيل أعمال بتوكيل رسمي موثق.

ـ عدم وجود مخالفات أو مستحقات متأخرة.

 

المستندات المطلوبة للحصول على تراخيص البناء

- صورة من المستند الدال على ملكية الأرض.

- صورة من بطاقة الرقم القومي لمن يصدر الترخيص بأسمه.

- تفويض أو توكيل رسمي باسم المالك أو من ينوب عنه للمهندس أو المكتب الهندسي للسير في إجراءات استخراج الترخيص.

- حساب قيمة تكاليف الأعمال.

- صورة بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية الصادر عن الجهة الإدارية المختصة، موقعة من المهندس أو المكتب الهندسي.

- 3 نسخ من الرسومات الهندسية معتمدة من المهندس أو المكتب الهندسي.

- وثيقة تأمين مرفقا بها نسخة من الرسومات الإنشائية المعتمدة من مكتب المجمعة المصرية.

لا يجوز إصدار تراخيص البناء أو البدء في تنفيذ الأعمال التي تبلغ قيمتها مليون جنيه فأكثر، أو المبنى المكون من 4 طوابق فأكثر، إلا بعد أن يقدم طالب الترخيص وثيقة تأمين، ويستثنى من الحكم المتقدم أعمال التعلية التي لا تجاوز قيمتها 200 ألف جنيه للطابق الواحد، وفي حدود الاشتراطات التخطيطية والبنائية المعتمدة.

Egypt Air