الإثنين 6 مايو 2024

الصاروخ الصيني يشعل السوشيال ميديا... ومصريون: «يارب يضرب سد النهضة»

الصاروخ الصينى

الهلال لايت 5-5-2021 | 13:01

أنديانا خالد

"الصاروخ الذي أطلقته الصين".. تريند سيطر على مواقع السوشيال ميديا "تويتر" و"فيسبوك" وسط موجة من السخرية التي اعتاد عليها المصريون عند الوقوع في أي أزمة طاحنة مثل كارثة إطلاق الصاروخ الذي فقدت الصين السيطرة عليه، حيث انهالت الأدعية على أن يسقط الصاروخ في قلب سد النهضة.

بث مباشر للصاروخ الصيني 

ويمكن متابعة حركة الصاروخ الصيني بث مباشر عبر الموقع التالي (اضغط هنــــــــــــا)

 

رصدت بوابة "دار الهلال" أبرز التعليقات للنشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" 

وتعليقا على هاشتاج "الصاروخ الذي أطلقته الصين" قال حساب يدعى "وينتر سويت"، "ان شاء الله يطلع صاروخ صيني أصيل ويفتكر إن مصر الدولة الوحيدة اللي وقفت جنبهم في ازمة كورونا ويظبط نفسه يفرتك سد النهضة".

واتفقت معاها حساب يدعى "زينب صبحي" قائلة "يارب يقع فوق سد النهضة".

وفي تعليق ساخر كتب عبده السيد، أدعى أنه بحث على موقع البحث العالمي "جوجل" حول كيفية تفادي الصاروخ، إلا أن الموقع "لم يظهر نتيجة للبحث" مما جعله يشعر بالرعب.

وتعليقا على خبر فقدان السيطرة على الصاروخ الصيني، نشر حساب يدعي "عمرو سليمان" صورة من فيلم "حرامية في تايلاند" متضمنة تعليق "في صاروخ تايه يا ولاد الحلال".

وسخرت منة قائلة: "اطمنو الصين نفسهم يعملو المستحيل علشان مينزلش مصر.. عارفين إنه لو نزل تجار الخردة هيبعوه في ثواني"

وقال حساب يدعى عابدة الرحمن، "عيال سلفتي حركة الكرسي فوقينا قلبي وقع في رجلي افتكره الصاروخ والله جه عندنا".

وتساءلت أمل: "هى الصين مش مكفيها كورونا بعتلنا صاروخ يعنى هيبقى أرض وجو".

موعد سقوط الصاروخ الصيني

والجدير بالذكر أن الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أوضح أنه ليس معلوم موعد سقوط الصاروخ ومكان سقوطه، مؤكدا أن الصاروخ تم فقدان السيطرة عليه وهو في محاولة للعودة غير المنضبطة إلى الأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية، وسط توقعات بأن يسقط جزء من الصاروخ في الغلاف الجوي للأرض يوم 9 مايو 2021.

يذكر أن الصين أطلقت أول وحدة لمحطة الفضاء الخاصة بها في المدار في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي 28 أبريل 2021، حيث أطلق صاروخ لونج مارش 5 بي (Long March 5B) بنجاح وحدة تيانخه (Tianhe) التي تزن 22.5 طن من وينتشانغ (Wenchang) يوم الخميس بالتوقيت المحلي، حيث انفصل تيانخه عن الجسم الرئيسي للقاذفة بعد 492 ثانية من الطيران.

وأوضحت المؤشرات والخرائط أن الصاروخ يدور في مدار حول الأرض بارتفاعات تتراوح بين 160 إلى 260 كم وبسرعة متوسطة تزيد قليلا عن 28 ألف كم؛ ما يجعله يكمل دورة كاملة حول الأرض في حوالي 90 دقيقة في مدار بيضاوي. 

انطلاق الصاروخ الصيني 

وأطلقت الصين، الخميس الماضي، الوحدة الرئيسية التي ستصبح مقر إقامة طاقم من ثلاثة رواد فضاء في محطة فضائية دائمة تنوي استكمالها بحلول نهاية العام المقبل 2022، حيث انطلقت الوحدة التي يطلق عليها اسم «تيانخه»، أي تناغم السماوات، على متن الصاروخ لونغ مارش 5 بي - أكبر الصواريخ الصينية - من مركز ونتشانغ للإطلاق الفضائي في جزيرة هاينان الجنوبية.

وهذه الوحدة واحدة من ثلاثة مكونات رئيسية لما ستصبح أول محطة فضائية تطورها الصين تنافس المحطة الفضائية الدولية، وهي المحطة الوحيدة العاملة حاليا في مدار حول الأرض.

Egypt Air