الخميس 23 مايو 2024

المفوضية الأوروبية تقترح لائحة جديدة لمعالجة التشوهات الناجمة عن الدعم الأجنبي في السوق الموحدة

المفروضية الأوروبي

عرب وعالم5-5-2021 | 18:06

دار الهلال

اقترحت المفوضية الأوروبية اليوم لائحة جديدة لمعالجة الآثار المشوهة المحتملة للدعم الأجنبي في السوق الموحدة.

يأتي الاقتراح التشريعي اليوم في أعقاب اعتماد المفوضية للكتاب الأبيض في يونيو 2020، والذي يتعامل مع الآثار المشوهة الناجمة عن الإعانات الأجنبية في السوق الموحدة، وبعد إجراء عملية تشاور واسعة مع أصحاب المصلحة المعنيين في هذا السياق. 

وذكرت المفوضية، في بيان اليوم الأربعاء، أن هذه اللائحة الجديدة تهدف إلى سد الفجوة التنظيمية في السوق الموحدة، حيث تذهب الإعانات الممنوحة من قبل الحكومات غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حاليًا دون رادع إلى حد كبير، في حين تخضع الإعانات التي تمنحها الدول الأعضاء للتدقيق الشديد. في ضوء ذلك، تم تصميم الأداة الجديدة للتعامل بفعالية مع الإعانات الأجنبية التي تسبب تشوهات وتضر بمستوى تكافؤ الفرص في السوق الموحدة في أي حالة من أوضاع السوق. 

كما تشكل هذه الأداة عنصرا أساسيا لتقديم الاستراتيجية الصناعية المحدثة للاتحاد الأوروبي التي تم تبنيها اليوم أيضًا، من خلال الترويج لسوق واحد عادل وتنافسي، وبالتالي تحديد الظروف المناسبة لازدهار الصناعة الأوروبية.

في هذا السياق قال نائب رئيس المفوضية فالديس دومبروفسكيس "كانت المزايا غير العادلة الممنوحة من خلال الإعانات منذ فترة طويلة كارثة للمنافسة الدولية. هذا هو السبب في أننا جعلنا من أولوياتنا قمع مثل هذه الممارسات غير العادلة. إنها تشوه الأسواق وتوفر مزايا تنافسية على أساس الدعم المتلقى، وليس على أساس الجودة والابتكار للمنتجات المعنية."

وأضاف "إن اقتراح اليوم يكمل جهودنا الدولية في هذا الصدد، ستتساوى ساحة اللعب داخل الاتحاد الأوروبي وتشجع التغيير الإيجابي، مع الحفاظ على الانفتاح الذي يعد أمرًا حيويًا لقوتنا الاقتصادية ".
من جانبها ، قالت نائب رئيس المفوضية المسؤولة عن سياسة المنافسة وعن مجموعة أوروبا الملائمة للعصر الرقمي، مارجريت فيستاجر "أوروبا هي قوة تجارية واستثمارية عظمى. في عام 2019، بلغ رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة أكثر من 7 تريليون يورو. انفتاح السوق الموحدة هو أكبر مبادئنا. لكن الانفتاح يتطلب الإنصاف. لأكثر من 60 عامًا، كان لدينا نظام لمراقبة مساعدات الدولة لمنع سباقات الدعم بين دولنا الأعضاء. واليوم نعتمد اقتراحًا لمعالجة الدعم المشوه الذي تمنحه الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. ومن الأهمية بمكان ضمان تكافؤ الفرص في هذه الأوقات الصعبة، لدعم تعافي اقتصاد الاتحاد الأوروبي ".

وتلعب قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن المنافسة والمشتريات العامة وأدوات الدفاع التجاري دورًا مهمًا في ضمان ظروف عادلة للشركات العاملة في السوق الموحدة. لكن لا تنطبق أي من هذه الأدوات على الإعانات الأجنبية التي تمنح متلقيها ميزة غير عادلة عند الاستحواذ على شركات الاتحاد الأوروبي أو المشاركة في المشتريات العامة في الاتحاد الأوروبي أو الانخراط في أنشطة تجارية أخرى في الاتحاد الأوروبي. ويمكن أن تتخذ مثل هذه الإعانات الأجنبية أشكالًا مختلفة، مثل القروض بدون فائدة وغيرها من التمويل الأقل في التكلفة، أو الضمانات الحكومية غير المحدودة، أو اتفاقيات عدم الضرائب أو المنح المالية المباشرة.

ومع اقتراح اليوم تم تقديم تقرير لتقييم الأثر، والذي يشرح بالتفصيل الأساس المنطقي وراء اللائحة المقترحة ويصف العديد من المواقف التي قد يتسبب فيها الدعم الأجنبي في حدوث تشوهات في السوق الموحدة.

ومن المقرر أن يناقش البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء حاليا اقتراح المفوضية في سياق الإجراء التشريعي العادي بهدف اعتماد النص النهائي للائحة، وسيكون الاقتراح مفتوحًا أيضًا للمشاورات العامة لمدة ثمانية أسابيع. وبمجرد اعتماد اللائحة، ستكون قابلة للتطبيق مباشرة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.