الإثنين 6 مايو 2024

مع اقتراب العيد.. جدول زمني لإنجاز مهمة تنظيف المنزل

تنظيف العيد

سيدتي7-5-2021 | 12:56

سعيدة حسن

لا تشعر ربة الأسرة بفرحة العيد، دون أن تتم مهمتها المقدسة في تنظيف المنزل وتجهيزه، لتسعد أفراد أسرتها وتستقبل ضيوفها؛ في جو يملؤه السكينة والبهجة بعد التنظيف والترتيب الذي يبعث طاقة إيجابية للجميع ، ويعد التنظيف مهمة ثقيلة علي عاتق الكثيرات، خاصة مع تزايد الضغوط و المهام و اقتراب العيد .

 لا تقلقي سيدتي بشأن التنظيف ؛ في  التقرير التالي نقدم لكي خطة لتسهيل هذه المهمة الصعبة.

الخطة تتمثل  فى تحديد جدول زمنى، يبدأ بتحديد عدد الغرف بالمنزل ،وتحديد المهام التي يجب أن تنتهي منها وفق الجدول المعد.

عزيزتي ؛ قبل بدء تنظيف منزلك للعيد، انتبهي ألا تضعي مهامًا كثيرة يوم وقفة العيد، حتى لا تكوني منهكة في العيد، بل ضعي جدولًا متوازنًا موزعًا على الأيام الخمسة التي تسبق العيد مباشرة.

ضعي أعمالًا أكثر في يومي العطلة عن أيام الأسبوع العادية التي تسبق وقفة العيد، إن كنت زوجة عاملة.

 ضعي قائمة بأعمالك ، المطبخ مثلًا والغرف والستائر والبلكونات، وهكذا، ثم ضعي لكل منها قائمة فرعية: المطبخ، والبوتوجاز، والثلاجة، والسيراميك، وترتيب الدولاب وهكذا (إن كنت ستفعلين كل ذلك، أما إن كنت ممن يفعلون ذلك دوريًا فلا داعي لتكراره في العيد .

احرصي علي تجهيز و توافر أدوات التنظيف من المنظفات و المطهرات التي تحتاجين إليها في التنظيف.

احرصي علي التغذية الصحية  في السحور و الإفطار في أيام التنظيف حتي لا تشعري بالتعب و الإرهاق و الملل .

ابدئي بغسيل الستائر والسجاجيد؛ لتمنحيها فرصة لتجف ثم للكي بعدها، وإن استطعت أن ترسليها للكي فافعلي، لأن حجم الملابس والستائر قد يكون كبيرًا عليك، وأرسلى السجاد للتنظيف خارج المنزل لتوفير وقت وجهد.

 عليكي بترتيب المنزل من الكراكيب، و التجول فى المنزل لمعرفة مصدر الكراكيب فى البداية، لأن ترتيب المصدر يمنع كركبة المنزل بسرعة

ابدئي في اليوم الأول بالمطبخ فقط لا غير، واصنعي لنفسك جوًا مبتكرا  كأن تسمعي في الراديو ما تريدين، في المطبخ ابدئي أولًا بالثلاجة، ثم بعد الثلاجة البوتوجاز، فالشفاط، ثم ترتيب الأرفف، وأخيرًا السيراميك وحاملة الأطباق وأخيرًا الحوض فالأرضية.

 في اليوم الثاني، ابدئي بغرف النوم،حيث يتم ترتيب الملابس في الدوالايب ،وتهوية الملابس و البطاطين المخزنة للتهوية .

 في اليوم الثالث، نظفي الريسيبشن والحمامات.

 اجعلي الغسيل آخر مهمة بالنسبة للملاءات وغيرها وعلى مرّات، لأنك ستكونين قد استخدمت البدائل.

لاتترددي في طلب المساعدة من أفراد الأسرة من أجل تخفيف العبء عليكي وغرس قيم مساعدة الغيروالاحساس بالمسئولية لديهم ،لاسيما أن بعض الأبناء يقضون الأجازة في المنزل لظروف الحظر .

 أخيرًا عوّدي أفراد المنزل على المحافظة المستمرة على النظافة والترتيب، لأن ذلك سيظل من أهم عوامل سرعة تنظيف المنزل في أي مرة مهما كان حجم العمل.

 في يوم الوقفة يمكن مسح الأرضيات مسحة سريعة ثم فرش السجاجيد التي ستكون قد جفت.

مع ملاحظة أن المفروشات يفضل ألا توضع فى أماكنها إلا فى ليلة العيد لتشعرى بالتغير فى أيام العيد، فيمكنك فى هذا اليوم تلميع  النجف ومحتويات النيش والفضيات وغيرها من الأشياء التى تضيف لمسة جمالية للمنزل وهى نظيفة.

Dr.Randa
Egypt Air