الأربعاء 8 مايو 2024

البحث عن دعاء ليلة القدر يتصدر «تريند جوجل»

ليلة القدر

دين ودنيا7-5-2021 | 14:12

محمود بطيخ

تصدر "دعاء ليلة القدر" الترند على متصفح "جوجل" حيث بحث أكثر من مائة ألف شخص عن الأدعية الخاصة بليلة القدر، حيث كانت أن 25 من شهر رمضان المبارك اليوم الجمعة وكانت ليتلها أمس الخميس، وقد تعبد فيها المسلمون إلى الله، لعلها تكون هي ليلة القدر.

 ليلة القدرتأتي في العشر الأواخر من رمضان، ليتضرع فيها المسلمون في كل بقاع الأرض، فهي ليلة كما وصفها القرآن الكريم، خير من ألف شهر، بما يقدر بثلاثة وثمانون عاماً وأربعة أشهر، فهذا ثواب كبير، وأجر عظيم، على عمل يسير قليل لما فيها من ثواب عظيم للمسلمين، فقد أنزل القرآن في تلك الليلة.

لماذا سميت بهذا الاسم
سميت ليلة القدر بهذا الاسم، لأن الله عز وجل يقدر فيها الأرزاق والآجال، وحوادث العالم كلها، فيكتب فيها الأحياء والأموات، والناجون والهالكون، والسعداء والأشقياء، والعزيز والذليل،  وكل ما أراده الله تعالى في تلك السنة، ثم يدفع ذلك إلى الملائكة تمثله.

وقد قال الله تعالي: "فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ" سورة الدخان، وهو التقدير السنوي، والتقدير الخاص، أما التقدير العام فهو متقدم على خلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة كما صحت بذلك الأحاديث.


فضل ليلة القدر
قال الله عز وجل: في سورة القدر: "وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ"، فاز من تُقبل عبادته في تلك الليلة، فهي تقدر بعبادة ألف شهر، وهو ما يقرب ثلاثة وثمانون عاماً وأربعة أشهر، مما يدل على ثوابها العظيم والكبير، وأجرها العظيم، من خلال عمل سهل يسير.

وقد جاء كذلك في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدم من ذنبه" خرّجه البخاري ومسلم، يعبد الناس ليلة القدر ويحيونها تصديقاً بوعد الله بالثواب عليه، وطلباً للأجر، لا لشيء آخر، والعبرة بالاجتهاد والإخلاص، سواء علم بها أم لم يعلم.

وجب على كل مسلم أن يحرص على الصلاة والدعاء في تلك الليلة، فإنها ليلة لا تشبه ليالي الدهر، فعلى الإنسان أن يأخذ نصيبه من خيرها الحَسَن، وأن يهجر لذة النوم وطيب الوسن.

دعاء ليلة القدر

ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها، أنها قد سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟.. قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي.. اللهم فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.

وفي سياق متصل فإنه يمكن الدعاء في ليلة القدر بـ "اللهم تقبّل صيامنا، وقيامنا، وصلاتنا، ودعاءنا، وسائر أعمالنا، وبلّغنا برحمتك ليلة القدر، يا أرحم الراحمين.

والدعاء بـ " اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.

 

Egypt Air