الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير التنمية المحلية الأسبق: مخاطر التسول تهدد المجتمع ومن يمارسونها (خاص)

وزير التنمية المحلية سابقا محسن النعماني

أخبار11-5-2021 | 14:50

سالي طه

قال محسن النعماني، وزير التنمية المحلية الأسبق، إن ظاهرة التسول لها مخاطر عدة على من يمارسونها وعلى المجتمع، تتمثل في مشاكل الانحراف الأخلاقي والسلوكي، بالإضافة إلى مخاطر الاستغلال الجنسي والجسدي للنساء المتسولات والأطفال.

وأضاف وزير التنمية المحلية الأسبق في تصريحاته لـ«دار الهلال»: شاهدنا الحادثة الأخيرة التابعة للطفلة بائعة المناديل والتحرش بها، مشيرا إلى أنه يوجد عدة أسباب لممارسة الأشخاص للتسول أبرزها الفقر والتفكك الأسري والبطالة والإدمان وغيرها من الأسباب، لذلك فإن انتشار ظاهرة التسول يشكل خطرًا على المجتمعات.

وشدد النعماني على ضرورة إيجاد حلول وآليات للحد من هذه الظاهرة،  والتنسيق والتعاون بين الأطراف الحكومية وغير الحكومية، وإبراز دور التعليم، حيث يعتبر التعليم واحد من الحلول للحد من ظاهرة التسول، مطالبا بإعداد نظام تعليمي قوي يعتمد على القيم والتعاليم الدينية للحد من الظاهرة والقضاء عليها بشكل نهائي.

وثمن «النعمانى» حملة محافظة قنا التي أطلقتها للقضاء على المتسولين بساحات المحافظة والحفاظ على هيئتها وشكلها الحضاري، لذلك يجب على كافة المحافظات التعاون مع هذه الحملة وتوسيع نطاقها لتشمل كافة المحافظات. وكان محافظ قنا قد أصدر القرار رقم ٢٨٨ لسنة ٢٠٢١ بتشكيل لجنة في كل مركز برئاسة رئيس الوحدة المحلية وعضوية كل من عضوين من الإدارة الاجتماعية، أحدهما ممثل عن الدفاع الاجتماعي والآخر عن قسم الضمان، ومسئول حماية الطفل وعضو من إدارة المتابعة وتقييم الأداء بالوحدة المحلية للمدينة لمحاربة ظاهرة التسول.

Dr.Radwa
Egypt Air