الأحد 5 مايو 2024

علماء دين يوضحون حكم صلاة العيد في المنازل وخلف التلفاز

صلاة العيد

تحقيقات12-5-2021 | 22:35

محمد عاشور

كثيرا ما يتساءل المصلون عن جواز تأدية الصلاة المفروضة أو السنة المؤكدة بالمنازل خاصة وإن كان وراء ذلك عذرا شرعيا أو آخر صحيا، وفي هذه الأيام ونحن على بُعد ساعات قليلة من صلاة عيد الفطر المبارك، والذي صرحت الإفتاء أن تكون صلاته بالمساجد خوفا من تسبب الازدحام بالأماكن المكشوفة في انتشار الفيروس.

كما أن آخرين تساءلوا عن حكم الصلاة خلف الإمام في التلفزيون، وفي هذا التقرير تواصلت "دار الهلال" مع بعض العلماء الدين المشهود لهم بالاستقامة لتوضيح الأمر.  

لا مانع على أن تقدر بقدر
أكدت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر والعميدة السابقة لكلية الدراسات الإنسانية بفرع جامعة الأزهر بالإسكندرية، أنه إذا وجدت الضرورة لتأدية صلاة العيد في المنزل فلا مانع وتقدر بقدرها.

وأوضحت أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر في تصريحاتها لـ "دار الهلال"، أن الضرورة مثل تلك الفترة التي نمر بها الآن من انتشار فيروس كورونا، مؤكدة أنه لا مانع أن تقدر صلاة العيد بقدرها حال صلاتها في المنزل.

حكم الصلاة خلف الإمام في التلفزيون
وأكدت آمنة نصير، أنه لا يوجد في الإسلام شيئا اسمه الصلاة خلف الإمام في التلفزيون، موضحة أن الصلاة إن لم تكن بالمسجد لعذر شرعي أو صحي فلابد أن تكون منفردة بعيدا عن التلفزيون.

صلاة العيد للاجتماع

ومن جانبه، أكد الدكتور علي عبدالقادر، أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم في جامعة القاهرة، أن الغرض من صلاة العيد كانت في الأساس الاجتماع ولا تصلى في المساجد إلا لعذر صحي أو حتى لظروف الطقس، لافتا أن صلاتها في المساجد هذا العام كانت لتفشي فيروس كورونا، مؤكدا أنه لا تجوز صلاتها في المنازل نظرا لكونها للاجتماع أكثر من صلاة الجمعة.

صلاة العيد في البيت لمن عجز

وأضاف أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم في جامعة القاهرة في تصريحاته لـ"دار الهلال" أنه ولما كانت صلاة الجمعة وهي من الفرائض والتي لابد أن تؤدى بكيفية معينة في المسجد كانت صلاة العيد من باب أولى، كما أن صلاة الجمعة غير مشترط لها أمام البلد أو القرية في حين أن صلاة العيد يرتبط بها أحكام شرعية كذبح الأضاحي خلال عيد الأضحى، ومن هنا كان شهودها في المسجد أحرى أن يكون على السنة، على أن تكون صلاة البيت لمن عجز عن صلاتها في السجد أربع ركعات.

حكم الصلاة خلف التلفاز
وأوضح أن المريض ليس عليه اتباع صلاة الجمعة وكذلك ليس عليه العيد فإذا رغب بالصلاة كان عليه أن يصليها أربع ركعات اثنين واثنين، مؤكدة أنه لا تجوز الصلاة خلف الإمام في شاشة التلفاز مستندا لقول أهل العلم: "إذا لم ترى الإمام، لا أقل أن ترى من يراه"، كما ماذا سيفعل المصلي إذا حدث عطل بالكهرباء أثناء صلاته خلف الإمام في التلفاز.  

وجددت وزارة الأوقاف تنبهاتها على إقامة صلاة العيد في المساجد التي تقام فيها الجمعة فقط، مؤكدة أنه لا مجال لإقامة صلاة العيد في أية ساحات في ظل الظروف الراهنة حفاظًا على صحة المجتمع كله، مع مراعاة جميع الضوابط والإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، وألا تزيد مدة التكبير عن 7 دقائق، ومدة الخطبة عن 10 دقائق.