الإثنين 29 ابريل 2024

خبيرة تغذية تنصح بتناول الخضراوات والفواكه والعصائر وتقليل كميات الطعام (خاص)

ألام المعدة

طبيب الهلال13-5-2021 | 11:37

إيمان مجدي

قالت الدكتورة ناهد لطفي، خبيرة التغذية في معهد تكنولوجيا الغذاء، إنه مع انتهاء فترة الصيام بنهاية شهر رمضان، يُعاني الكثيرون من بعض الاضطرابات والمشكلات الصحية، نتيجة لتغير السلوك الغذائي.

وقدمت ناهد لطفي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، عددا من النصائح التي يمكن اتباعها خلال أيام عيد الفطر المبارك، لتجنب المشكلات والحماية من الاضطرابات التي يصاب بها العديد من الأشخاص، ولتجنب تلك المشاكل والحماية من الاضطرابات التي يصاب بها البعض، أهمها تصغير حجم الوجبات لتجنب صدمة المعدة وإتاحة الفرصة لعملية هضم مريحة وكاملة.

وشددت على ضرورة تجنب الاستمرار في التقاط الطعام طوال اليوم كي تتاح للجهاز الهضمي فرصة القيام بوظائفه على نحو طبيعي، مع الالتزام بوجبات محددة وتنظيم مواعيد تناولها، ناصحة بالحرص على تناول الخضراوات الطازجة والفاكهة الطبيعية، فهي غنية بالألياف وسهلة الهضم والامتصاص، موضحة أنه يمكن تناول 2 كوب عصير فاكهة طبيعي خلال أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأضافت أن التحول المفاجئ من الصيام إلى الإفطار يسبب عسر الهضم أو حموضة المعدة أو الإسهال ومن المهم الحفاظ على العادات الغذائية السليمة ووجبة الإفطار، ويجب أن تكون الوجبة الغذائية خفيفة لعدم إرهاق المعدة.

وحذرت من تناول الأطعمة الدسمة وبخاصة في أول أيام عيد الفطر المبارك، وأيضا الأسماك المملحة ولاسيما الفسيخ، لما يسببه من خطورة بالغة على صحة الجهاز الهضمي، ناصحة بضرورة الابتعاد تماماً عن بداية اليوم بتناول الحلوى الدسمة والمجهزة للعيد لما فيها من ضرر الإصابة بعسر الهضم، فضلا عن عدم الإفراط في تناول كعك العيد لعدم إرباك الجهاز الهضمي وحدوث تلبكات معوية.

Dr.Randa
Dr.Radwa