الأربعاء 15 مايو 2024

عنكبوت يتنكر في هيئة ورقة ساقطة لتجنب الحيوانات المفترسة (صور)

العنكبوت المذهل

الهلال لايت 14-5-2021 | 18:01

عمرو عاطف

هل سمعت يومًا عن العنكبوت Poltys mouhoti ، المعروف أيضًا باسم Rolled-up Leaf Spider ، هو عنكبوت رائع يستخدم تمويهًا لا يصدق لحماية نفسه من الحيوانات المفترسة خلال النهار.

موطنها الأصلي فيتنام، ولكن تم رصده أيضًا في دول آسيوية أخرى مثل كمبوديا وتايلاند وماليزيا ، يُعد عنكبوت الأوراق الملفوف المسمى بشكل مناسب جزءًا من جنس Poltys من العناكب ، التي تضم 43 نوعًا فرعيًا معروفًا ، معظمها لديها هذه القدرة المذهلة على تقليد أجزاء النبات كآلية للدفاع عن النفس.

إنهم ينجزون ذلك عن طريق دس أرجلهم نحو البطن ، ومد طرف طويل يشبه الجذع إلى الخارج، حتى أجسامهم لها لون بني وأخضر وشكل يذكرنا بفرع مكسور، مما يعزز التمويه أكثر.

ومن المثير للاهتمام، أن عنكبوت الورقة الملفوف يستخدم فقط تقليده المثير للإعجاب كطريقة لتجنب الحيوانات المفترسة ، خلال النهار ، حيث أن لديه استراتيجيته الأخرى للقبض على الفريسة.

ينشط العنكبوت ليلًا فقط ، عندما يبني شبكة جرم سماوية للقبض على الحشرات الأخرى، ويُستهلك الويب عند الفجر ويعاد بناؤه بعد غروب الشمس.

إن رؤية عنكبوت Poltys mouhoti في شكله النشط أمر مثير بطريقته الخاصة، حيث يبدو حقًا وكأنه مخلوق غريب من فيلم رعب خيال علمي، ولا يبدو مثل أي عنكبوت قد تراه في حياتك.