الجمعة 21 يونيو 2024

منظمة حقوقية تستنكر استمرار استهداف قوات الاحتلال الاسرائيلى للصحفيين في غزة

الاحتلال

عرب وعالم14-5-2021 | 22:19

دار الهلال

استنكر المركز الفلسطيني لحقوق الانسان استهداف قوات الاحتلال الاسرائيلي للصحفيين والمؤسسات الصحفية العاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بالقصف المكثف خلال عدوانها المستمر على قطاع غزة منذ خمسة ايام.

وأشار المركز الفلسطيني في بيان له الى ان هذه الهجمات على مدار الأيام الماضية اسفرت عن تدمير 17 مقراً صحفياً، بينها أربع شركات إعلامية، وإصابة ثلاثة صحفيين بجروح مختلفة، خلال تغطيتهم أحداث العدوان على غزة، رغم ارتدائهم زي الصحافة والإشارات المميزة.

واكد أن الصحفيين والمؤسسات الصحفية والإعلامية يتمتعون بحماية خاصة كالمدنيين زمن الحرب وفقاً لقواعد القانون الدولي الإنساني، وبأن وجودهم في مناطق النزاع الخطرة لا يجوز أن يستخدم كذريعة أو مبرر لاستهدافهم.

كما اوضح المركز أن استهداف الصحفيين يشكل جريمة منظمة لإخراس صوت الصحافة ولمنعها من تغطية ما تقترفه قوات الاحتلال من جرائم بحق المدنيين في قطاع غزة.

وطالب المركز المجتمع الدولي، والمؤسسات الصحفية الدولية بالتحرك فوراً لإجبار سلطات الاحتلال على وقف جرائمها بحق المدنيين الفلسطينيين، بمن فيهم الصحفيين.

كما دعا جميع الهيئات والمؤسسات الصحفية الدولية، بالاستمرار في متابعة ما يتعرض له الصحفيون في الأرض الفلسطينية المحتلة وبذل كافة الجهود على المستوى الدولي لضمان ممارسة الضغط على حكومة دولة الاحتلال لوقف الاعتداءات على الصحفيين والمؤسسات الصحفية.

ودعا المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير للتدخل الفوري لوقف اعتداءات قوات الاحتلال ضد الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الصحفية.