الخميس 23 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 15 مايو.. ذكرى النكبة الفلسطينية

النكبة

تحقيقات15-5-2021 | 11:20

أماني محمد

تحل اليوم 15 مايو ذكرى النكبة الفلسطينية، وذلك في اليوم التالي لإعلان قيام إسرائيل، وفي مثل هذا اليوم أيضا دخلت الجيوش العربية فلسطين إبان حرب 1948 كما تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرجة إنعام محمد علي والفنانة أصالة نصري.

ومن أبرز هذه الأحداث:

1571 - التتار يحرقون موسكو بعد استيلائهم عليها، وقد كان التتار هم شعب تركي ينحدر من شعب القفجاق الذين نزحوا من بلادهم الي المجر وجزيرة القرم نتيجة الغزو المغولي.

1919 - انتصار قوات ملك الدولة السعودية الثالثة عبد العزيز آل سعود في معركة تربة على قوات الشريف الحسين بن علي حاكم مكة والمدينة المنورة.

1923 - تأسيس إمارة شرق الأردن، هي كيان سياسي ذو حكم ذاتي كان موجوداً ضمن منطقة فلسطين الانتدابية رسمياً منذ 1921 ولغاية تاريخ إعلان استقلال المملكة الأردنية الهاشمية في 1946، وشملت معظم الأراضي الواقعة شرقي نهر الأردن، ومنه أخذت هذه التسمية

1932 - اغتيال رئيس وزراء اليابان إينوكاي تسويوشي.

1948 - الجيوش العربية تدخل فلسطين أبان حرب فلسطين، والإعلان عن قيام دولة إسرائيل، ويعرف هذا اليوم بيوم النكبة، حيث اتُّفِق على أن يكون يوم الذكرى هو اليوم التالي لذكرى إعلان قيام دولة إسرائيل وذلك في إشارة إلى أن كل ما قامت به المجموعات المسلحة الصهيونية في حق الشعب الفلسطيني كان من أجل التمهيد لقيام هذه الدولة التي أريد منها أن تكون دولة لليهود فقط.

1957 - المملكة المتحدة تفجر قنبلتها الهيدروجينية في المحيط الهادي.

1980 - إسرائيل تعلن أن القدس هي عاصمة إسرائيل إلى الأبد.

1988 - الجيش السوفيتي يبدأ انسحابه من أفغانستان بعد 9 سنوات من غزوها.

1991 - نادي مانشستر يونايتد يحرز لقب كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس بعد فوزه في النهائي على نادي برشلونة بنتيجة 2-1.

2004 - سقوط طائرة تدريب سعودية من نوع «هوك» ومقتل قائدها.

2009 - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يجري إصلاحات على نظام المحاكمات العسكرية في معتقل جوانتانامو للأجانب المشتبه في علاقتهم بالإرهاب مما أغضب مؤيدين له قالوا إنه حنث بوعد بإنهاء المحاكم المثيرة للجدل التي شكلتها إدارة الرئيس السابق جورج دبليو بوش.

2011 - مواجهات بين الجيش الإسرائيلي ومتظاهرين في هضبة الجولان وقطاع غزة وعلى الحدود مع لبنان في ذكرى يوم النكبة تؤدي إلى إطلاق نار من الجانب الإسرائيلي وتسقط العشرات بين قتلى وجرحى.

2012 - فرانسوا أولاند يتسلم مهامه رئيسًا لفرنسا خلفًا لنيكولا ساركوزي، ويعين فور توليه السلطة جان مارك أيرو رئيسًا للحكومة.

2015 - الانقلاب العسكري في بوروندي يفشل بعد بدايته في 13 مايو، والرئيس بيير نكورونزيزا يدخل البلاد، ويتم توقيف عدة قائمين بالمحاولة.

2018 - افتتاح جسر القرم الرابط بين شبه جزيرة القرم والبر الروسي، ليصبح بذلك أطول جسر في أوروبا حتى تاريخ افتتاحه.

ومن أبرز مواليد اليوم

1048 - عمر الخيام، عالم وشاعر فارسي، وهو عالم فلك ورياضيات وفيلسوف مسلم، ويذهب البعض إلى أنه من أصول عربية، وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط وهو صاحب الرباعيات المشهورة.

 

1938 - إنعام محمد علي، مخرجة مصرية أنتجت العديد من الأفلام والمسلسلات عشرون مسلسلا تليفزيونيا ومنها هي والمستحيل ، وضمير أبلة حكمت إضافة لخمسة أفلام سينمائية ومنها آسفة أرفض الطلاق وحكايات الغريب والطريق إلى إيلات.

 

1969 - أصالة نصري، المغنية السورية تعدّ ضمن قائمة أكثر المغنيات العربيات شعبية ومن أشهرهن. كانت بداية نشاطها مع قليل من الأغاني الموجهة للطفل ثم توالت الأغاني والألبومات.

 

ومن أبرز وفيات اليوم

1924 - بول دو كونستنت، سياسي فرنسي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1909.

2012 - زكريا محيي الدين، عسكري وسياسي مصري، كان أحد أبرز الضباط الأحرار، وتولى عدة مناصب سياسية هي رئيس وزراء ونائب رئيس الجمهورية وأول رئيس للمخابرات العامة، فيما تولى منصب رئيس الجمهورية فترة يومين عندما تنحى الرئيس جمال عبد الناصر عن الحكم في أعقاب هزيمة 1967.