الأحد 19 مايو 2024

البرلمان العربي: تدخل أمريكا بملف سد النهضة يسهم في اتفاق عادل للقضية

الأمين العام المساعد للبرلمان العربي السفير طلعت حامد

أخبار15-5-2021 | 16:56

سالي طه

قال السفير طلعت حامد، الأمين العام المساعد للبرلمان العربي، إن إثيوبيا متشددة في المفاوضات الخاصة بمشروع سد النهضة، لافتا أنه في آخر اجتماع في واشنطن في شهر فبراير الماضي تم الاتفاق على الأساس القانونية والفنية للسد، ولكن رفضت إثيوبيا التوقيع على ما تم الاتفاق عليه.

وأكد حامد في تصريح خاص لبوابة"دار الهلال"، أن هذا الأمر يخالف بنود القانون الدولي ومخالف للمجاري المائية التي تنص على أن نهر النيل يطل عليه ثلاث دول "السودان- مصر- إثيوبيا"، مشيرا إلي أن مصر ستلجأ إلي مجلس الأمن، كونه مسئولا عن تحقيق الأمن والسلم الدوليين.

وأوضح الأمين العام المساعد للبرلمان العربي، أن مصر تسعي لحفظ حقوقها المائية، وأنه حقها ولا يمكن لأحد أن ينكره، مضيفا أن تطورات ومفاوضات سد النهضة مستمرة، وأن مصر ستتمسك بحقها التاريخي في مياة النيل.

وتابع أن زيارة المبعوث الأمريكي جاءت في توقيت مناسب، خاصة وأن المنطقة تشهد العديد من التحديات، على رأسها ملف سد النهضة، لذلك يجب التوصل إلى حل نهائي عادل ومتوازن يحقق المصالح المشتركة للطرفين.

وأضاف أن تدخل الولايات المتحدة سيكون له دور في الوصول إلى اتفاق عادل بين الدول الثلاثة، يضمن حقوقهم في مياه نهر النيل قبل بدء إثيوبيا الملء الثاي للسد.

وأشاد حامد بموقف الرئيس عبدالفتاح السيسي وثباته في الحفاظ على موارد مصر المائية، وعدم تهاونه بحقوق الشعب المصري أو إلحاق أي ضرر بمصر، وحرصه على إيجاد حل عادل ومتوازن وملزم قانونيا، وفي الوقت نفسه يحقق مصالح كل من مصر والسودان وإثيوبيا.

واستقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السيد جيفري فيلتمان، المبعوث الأمريكي الخاص لمنطقة القرن الأفريقي، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري والسفير الامريكي بالقاهرة جوناثان كوهين".