الإثنين 1 يوليو 2024

في عيد ميلاده الـ81.. عادل إمام «حريف» التمثيل الذي تربع على عرش النجومية

عادل إمام

فن17-5-2021 | 14:19

محمد أبو زيد

عادل إمام.. الاسم وحده يكفي ليجعلك تبتسم، هو الظاهرة الفنية التي لن تتكرر، وصاحب المسيرة الفنية الأطول والأبقى والمتربع على عرش النجومية على مدى 40 عامًا، فهو من أبرز عمالقة السينما والمسرح والتليفزيون، زعيم الكوميديا الذي يجعلك تضع يدك على قلبك من فرط الضحك، "صاحب السعادة" القادر بحركة واحدة منه على رسم الابتسامة على وجوه الملايين، قادرا على أن يمتعنا بفنه على مدار عقود طويلة.

هو "العراف" الذي جمع بين النجومية والموهبة، ولا يزال "أستاذ ورئيس قسم" الضحك، وآخر "المشاغبين" في مدرسة الفن، هو "الواد محروس بتاع" كل الأدوار الكوميدي والأكشن والتراجيدي، و"فلانتينو" الذي وقفت أمامه نجمات السينما، تحدى "طيور الظلام" بأفلامه، ولكونه كبيرًا يجيد "اللعب مع الكبار" لأنه "الحريف" حافظ على استمرارية النجاح، ورغم بلوغه الـ81 من عمره إلا أنه لم يكن أبدا "المنسي" ونحتفل معه بعيد ميلاده.

ولد عادل محمد إمام في قرية شها بمركز المنصورة بالدقهلية في 17 مايو 1940، التحق بكلية الزراعة ومن مسرح الكلية كانت البداية وكأنه لا يصلح سوى أن يمتهن التمثيل، ثم التحق بفرقة التليفزيون المسرحية عام 1962، ومن المسرح بدت موهبته تلوح في الآفق وقدم مع فؤاد المهندس فؤاد المهندس وشويكار، في مسرحية "سري جدا"عام 1960، وكانت انطلاقته معهم في مسرحية "أنا وهو وهي" 1963، وبالتزامن شارك في السينما بعدة أفلام في أدوار ثانوية حتى قدم في 1968 فيلم "لصوص ولكن ظرفاء" مع أحمد مظهر، وفي 1973 قدم مسرحية"مدرسة المشاغبين" والتي تعتبر نقطة فارقة فى مشوار "إمام" الفني، وهى من انتاج فرقة "الفنانين المتحدين" للمنتج سمير خفاجي، وفي نفس العام سينمائيا قدم فيلم "البحث عن فضيحة" وتوالت أعماله.

شهرة واسعة نالها عادل إمام بعد مسرحية "شاهد ماشفش حاجة" المستوحاة من نص مسلسل إذاعي بعنوان "حدوتة الأرنب سفروت"، وأحب الجمهور شخصية "سرحان عبد البصير" وتعلق بها، وعرضت عام 1976.

 عام 1978، قدم للسينما 7 أفلام دفعة واحدة لعل أبرزها "رجب فوق صفيح ساخن، المحفظة معايا، اللعبة، البعض يذهب للمأذون مرتين"، وفي التلفزيون "أحلام الفتى الطائر".

مع عام 1979، قدم 3 أفلام "قاتل ماقتلش حد، خلي بالك من جيرانك، إحنا بتوع الأتوبيس"، وفي عام 1980 قدم 5 أفلام "غاوي مشاكل، شعبان تحت الصفر، رجل فقد عقله، الجحيم، أذكياء لكن أغبياء" وفي التلفزيون "دموع في عيون وقحة" في دور الجاسوس "جمعة الشوان".

5 أفلام قدمها "إمام" في 1981 هي "ليلة شتاء دافئة، انتخبوا الدكتور سليمان، أمهات في المنفى"حتى جاء فيلم "المشبوه" وهو أول أفلام تحوّل عادل إمام إلى سينما الحركة والأكشن بعد مرحلة كوميديا السبعينيات على يد المخرج سمير سيف، ليثبت للجميع أنه ليس ممثل كوميديان ولكنه يجيد كل الأدوار، وهو الفيلم الذي سبق اسم سعاد حسني اسمه على التتر، وبعده وفي نفس العام قدم واحدا من أجمل أفلامه "الانسان يعيش مرة واحدة" مع وحيد حامد والمخرج سيمون صالح.

من بداية الثمانينيات، تغير مسار عادل إمام بعد أن ظهر على السينما تيار الواقعية الجديدة وقدم مع كبار المخرجين عدد من الأفلام المهمة في تاريخ السينما المصرية منها "الحريف" مع محمد خان و"الأفوكاتو" مع رأفت الميهي، ومع سمير سيف بعد "المشبوه"  7 أفلام هي "الغول، الهلفوت، النمر والأنثى، المولد، شمس الزناتي، احترس من الخط، مسجل خطر".

لم يغيب المسرح عن ذاكرة عادل إمام وقدم في 1985 مسرحية "الواد سيد الشغال" وفي 1993 مسرحية "الزعيم".

كون "إمام" مع نجمات السينما ثنائيات ناجحة لعل أشهرهم وأكثرهم عملا معه هى يسرا في "الإنسان يعيش مرة واحدة، على باب الوزير، المولد، جزيرة الشيطان، المنسي، الغول، الأفوكاتو، الإنس والجن، كراكون في الشارع، الإرهاب والكباب، طيور الظلام، رسالة إلي الوالي، عمارة يعقوبيان".

ومع سعاد حسني بعد النجاح الكبير الذي حققه "المشبوه" تقابلا في "حب في الزنزانة" ومع سهير رمزي"حتى لا يطير الدخان" وآثار الحكيم في "النمر والأنثى"، و"الهلفوت" مع إلهام شاهين، و"خمسة باب" مع نادية الجندي، و"خلي بالك من عقلك، و"مين فينا الحرامي" مع شيريهان" و"زوج تحت الطلب" مع ليلى علوي، و"سلام يا صاحبي، وشمس الزناتي" مع سوسن بدر، و"النوم في العسل" مع دلال عبد العزيز وشيرين سيف النصر والتي وقفت مرة آخرى أمامه في "أمير الظلام"، ومع ميرفت أمين"واحدة بواحدة" وبعد سنوات طويلة جمعهما "مرجان أحمد مرجان"، بينما وقفت أمامه  شيرين في 4 أفلام هي "بخيت وعديلة، بخيت وعديلة_ الجردل والكنكنة، هاللو أمريكا، الإرهابي"، ومع لبلبة "خلي بالك من جيرانك، احترس من الخط، عصابة حمادة وتوتو، عريس من جهة أمنية".

ارتبط اسمه مع الكاتب الكبير وحيد حامد وقدما معا "المنسي، اللعب مع الكبار، الغول، طيور الظلام، مسجل خطر، الإرهاب والكباب، الإنسان يعيش مرة واحدة، الهلفوت".

وشكّل عادل إمام والمؤلف يوسف معاطي ثنائيًا في العديد من الأعمال للسينما والمسرح والتليفزيون بدأت بمسرحية"بودي جارد"، وعدة أفلام هى: "الواد محروس بتاع الوزير، التجربة الدينماركية، عريس من جهة أمنية، السفارة في العمارة، مرجان أحمد مرجان، حسن ومرقص، بوبوس".

وبعد غياب لأكثر من 30 عامًا بعد مسلسل "دموع في عيون وقحة" عاد عادل إمام للدراما مع "معاطي" بمسلسل "فرقة ناجي عطا الله" الذي عرض المسلسل، رمضان 2012، وتوالت بعدها أعمالهم "العراف، صاحب السعادة، أستاذ ورئيس قسم، مأمون وشركاه، عفاريت عدلي علام".

رامي إمام بدأ مع والده مخرج مساعد في فيلم "الواد محروس بتاع الوزير" ثم أخرج بمفرده مسرحية "بودي جارد"، وفيلم "أمير الظلام"، "حسن ومرقص"، وعدة مسلسلات "فرقة ناجي عطا الله، العراف، صاحب السعادة، مأمون وشركاه، عفاريت عدلي علام، عوالم خفية" وكان آخرها "فلانتينو" رمضان 2020.

 ما بين السينما والمسرح والتليفزيون تخطت أعمال عادل إمام 160 عملا أثبت خلالها أنه ظاهرة فنية لن تتكرر والفنان الوحيد الذى تخطى مشواره الفني 50 عاما من الفن والإبداع والعطاء ليظل هو الزعيم وحريف التمثيل.