الأربعاء 15 مايو 2024

أستاذ اقتصاد زراعي: يجب إعادة النظر في رفع دعم الطاقة عن مصانع الأسمدة

الدكتور شريف فياض

أخبار17-5-2021 | 22:17

عبدالرحمن البرعي

قال الدكتور شريف فياض، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إنه يتوجب على الدولة المصرية إلغاء رفع الدعم عن مصانع الأسمدة من أجل حل مشكلة الإنتاج المحلي من الأسمدة.

وأضاف فياض، في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن مصانع الأسمدة المختلفة يكون جزء من إنتاجها للسوق المحلي والجزء الآخر للتصدير ومعظم المصانع تحاول رفع إنتاجها من الجزء التصديري من أجل الأسعار، مشيرًا إلى أن ذلك بسبب رفع دعم الطاقة عن المصانع مما يؤدي إلى زيادة تكلفة الإنتاج منتهية بزيادة تكلفة المنتج يأتي بعدها حدوث المشكلة الرئيسية المتسببة في الأزمة.

وأشار الدكتور شريف إلى أهمية إعادة النظر في رفع الدعم عن الطاقة للمصانع والذي سيؤدي إلى دعم صغار المزارعين في الدولة، مشيرا إلى أن ما يحدث من زيادة للصادرات هو بالأساس دعم لكبار المستثمرين، ويأتي دعم الطاقة على حسب تصدير المصنع وتوريده للسوق المحلي فمثلا لو كان المصنع يصدر ربع إنتاجه يحصل على ربع الدعم من الدولة.

وأوضح أن السوق المحلي، لابد أن يحصل على الاكتفاء الذاتي ومن ثم نتجه للتصدير من خلال تطوير المصانع لرفع جاهزيتها لمقابلة السوق المحلي والأجنبي، ومن هنا تأتي زيادة حصة الوزارة من إنتاج المصانع، مؤكدا أن العملة الصعبة التي توفرها الصادرات تأتي بعد زيادة إنتاج السوق المحلي.

كما يرى فياض أن المشكلة الراهنة بمصنع سماد طلخا هي نقله بمحافظة السويس، موضحا أن المصنع يوفر الأسمدة للوجه البحري ونقله للسويس سيؤثر على تكلفة إنتاجه من خلال ارتفاع تكلفة النقل كما سيعطل إنتاج المصنع من خلال عملية النقل التي قد تحدث مفاجأة.

Dr.Radwa
Egypt Air