الخميس 16 مايو 2024

نقابة الأطباء تحذر من الاستغناء عن الكمامة بعد الحصول على لقاح كورونا (خاص)

ارتداء الكمامة بعد تلقي لقاح كورونا

طبيب الهلال18-5-2021 | 14:41

إيمان مجدي

 

قال الدكتور محمد عبدالحميد، عضو مجلس نقابة الأطباء،أنه لا يمكن الاستغاء عن ارتداء الكمامة حتي بعد الحصول علي لقاح كورونا، لافتا أنه علي الرغم من حملات التطعيم المستمرة على مستوى العالم ضد فيروس كورونا المستجد،  إلا أنه ما زالت دول العالم تعاني من ارتفاع معدل الإصابات.   

 


وأضاف عبدالحميد، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أنه في هذه الفترة، يعتبر تطبيق الإجراءات الاحترازية أمرا بالغ الأهمية، خاصة مع ارتفاع حالات اللإصابة والتي تتخطي آلف إصابة وفقا للتقرير اليومي لوزاة الصحة، ولعل أبرز هذه الاحتياطات ارتداء الكمامة وفضلا عن غيرها من الإجراءات الاحترازية التي تقي من فيروس كورونا أو علي أقل تقدير التخفيف من حدته.
  

 

وأكد عضو مجلس نقابة الأطباء، أن الكمامة تساعد على إبطاء وتقليل انتشار فيروس كورونا، لافتا أنه يمكن للكمامات أن تفيد في إبطاء انتشار الفيروس عند استخدامها مع التدابير الوقائية الأخرى، مثل غسل اليدين المتكرر والتباعد الجسدي.

 


وشدد عبدالحميد، علي ضرورة التزام  الجميع بارتداء الكمامة حتى بعد تلقي لقاح كورونا، وذلك لأن اللقاحات لا تعطي الحماية من الإصابة بالفيروس بنسبة  100%، مشيرا إلي أن يمكن إصابة الشخص بعد تلقي اللقاح  فاللقاحات لا تمنع الإصابة لكن الإصابة تكون متوسطة.

 


وتابع:" يجب علي الجميع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية، كارتداء الكمامة وغسل اليدين جيدا أو تعقيمها بالكحول، حتى بعد تلقي لقاح كورونا، لأننا نظل معرضين للإصابة بنسبة ما حتى بعد التطعيم، وبالتالي فإن ارتداء الكمامة أمر مهم حتى لا تنتقل العدوى للآخرين، حال كان المتلقي مصابا بدون أعراض.

  

 

وأردف:"اللقاح ليس إلا أحد طرق الوقاية من كورونا، وسنحتاج مع تناوله إلى الاستمرار في ارتداء الكمامة في الأماكن العامة، وغسل اليدين، وتجنب التجمعات، وتطبيق التباعد الاجتماعي خاصة عندما نكون بالقرب من الذين لم يتم تطعيمهم بشكل كامل.