الخميس 16 مايو 2024

«كهرباء دبي»: مشروع الهيدروجين الأخضر يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط

الهيدروجين الاخضر

اقتصاد18-5-2021 | 18:22

سناء مصطفي

أكد سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن مشروع الهيدروجين الأخضر يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية، مشيرا إلى أنه تقرر تدشين مشروع الهيدروجين الأخضر غداً الأربعاء.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، وأوضح أن توجه هيئة كهرباء ومياه دبي يعتمد على أسس علمية ومشاريع تجريبية ومنها المنشأة التجريبية لمشروع الهيدروجين الأخضر الذي سيعمل على بناء القدرات والكفاءات الوطنية، وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام".

 وتابع الطاير: "سيكون المشروع بادرة لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر في الإمارات وفق النموذج الذي اعتمدته الهيئة في مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية".

وأضاف: "لدينا توجه واضح لقطاع الطاقة وفقاً لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 لتوفير 75% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050".

واستطرد: "كما نعمل على توظيف أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الإحلالية بما في ذلك إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والشبكات الذكية لتعزيز كفاءة الطاقة ورفع مستوى سعادة جميع المعنيين بما في ذلك المتعاملين".

وأوضح الطاير، أن هذه الجهود أسهمت في تحقيق خفض كبير في الانبعاثات الكربونية في دبي حيث انخفض صافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في إمارة دبي بنسبة 22 بالمائة في عام 2019 أي قبل عامين من الموعد المستهدف في استراتيجية دبي للحد من الانبعاثات الكربونية 2021 لتخفيض الانبعاثات بنسبة 16 بالمائة بحلول عام 2021. وأشار الطاير إلى أنه في شهر يوليو المقبل سيتم تدشين المشروع الأول بقدرة 300 ميجاوات ضمن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية والتي ستصل قدرتها الإجمالية إلى 900 ميجاوات.

كما سيتم في شهر سبتمبر تدشين أعلى برج للطاقة الشمسية المركزة في العالم بارتفاع 262.44 مترا وبقدرة 100 ميجاوات والجزء الأول من منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة 200 ميجاوات، وذلك ضمن المرحلة الرابعة من المجمع التي تعد أكبر مشروع استثماري في موقع واحد على مستوى العالم.