السبت 27 ابريل 2024

بعد إصابة جانا عمرو دياب.. تعرف على أسباب وعلاج متلازمة ADHD

جانا ابنة عمرو دياب

سيدتي18-5-2021 | 19:57

سعيدة حسن

كشفت جانا ابنة النجم عمرو دياب عن معاناتها مع متلازمة «ADHD» بعد أن قامت إدارة المدرسة التي تدرس بها بمحاولة فصلها، لعدم قدرتها على تحصيل درجات مرتفعة مثل أقرانها.

ويبدو أن إعلان جانا ابنه عمرو دياب عن معاناتها مع ADHD كان له صدى لما تناوله مسلسل "خلي بالك من زيزي"، ورسالته التي تدعو إلى احتواء الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة، وتشتت الانتباه، وتقديم العلاج السلوكي لهم بدلا من نهرهم والصدام معهم.

"فرط الحركة وتشتت الانتباه" ويرمز إليه “ADHD”، ينتج عن اضطرابات النمو العصبية التي غالبا ما تحدث في مرحلة الطفولة، وتستمر حتى مرحلة البلوغ ومرحلة الرشد بأشكال وأعراض مختلفة.

وعن أسباب فرط الحركة وتشتت الانتباه وطرق العلاج، قال الدكتور هاشم بحري، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن فرط الحركة ليس له أسباب مؤكدة، وإن كانت هناك ملاحظة أن 70% ممن يعانون من فرط الحركة وقلة الانتباه لديهم اضطراب في كهرباء المخ، ولكنها مجرد ملاحظة من خلال الممارسة العملية ولكن غير مؤكدة بالدراسات.

وأوضح الدكتور هاشم بحري قائلا: "لقد وجدنا أن الأطفال عندما يتم معالجتهم من كهرباء المخ يتحسن سلوكهم سواء كانوا يعانون من فرط الحركة أو تشتت الانتباه أو التوحد".

وأضاف أن فرط الحركة يكون وراثيا بنسبة من 3 إلى 7%، بمعنى إذا كان أحد الوالدين أو الأجداد يعاني من فرط الحركة وتشتت الانتباه، فإن احتمال إصابة كل مولود بهذه الأسرة موجود بنسبة من 3 إلى 7%، مشيرًا إلى وجوده لدى البنين بنسبة أكثر من البنات.

وأوضح أستاذ الطب النفسي، أنه عندما نتعامل مع فرط الحركة وتشتت الانتباه علينا أن نفرق بين 3 مستويات:

الأول: فرط الحركة

الثاني: قلة التركيز "تشتت الانتباه "

الثالث: فرط الحركة وتشتت الانتباه معا، لذلك ففي بعض الحالات مع وصول سن البلوغ يقل فرط الحركة ويستمر التشتت.

وعن طرق العلاج، قال بحري، إنه لا توجد أدوية مخصصة لعلاج فرط الحركة وتشتت الانتباه، لكن يتم التحايل من خلال إعطاء أدوية عبارة عن مهدئات للمخ أو أدوية منشطات؛ تزيد من نشاط المخ فيقوم المخ بدوره بتهدئه حاله بعد العلاج.

وأضاف هاشم بحرى، أنه بالإضافة إلى الأدوية، يوجد العلاج السلوكي، ويعتمد في نجاحه على كيفية تحكم الشخص في انفعالاته، والعلاج السلوكي أفضل من الأدوية الكيمائية، وهو ما يقوم به الأخصائي النفسي، وتشاركه الأسرة في ذلك بعد قيامه بتدريبها؛ لمساعدته في علاج الطفل أو المريض الذي يعاني وقد تم توضيحه من خلال مسلسل "خلي بالك من زيزي" بطريقة جيدة.

                                                                                             

 

Dr.Randa
Dr.Radwa