الإثنين 13 مايو 2024

ذكرى وفاة «ناظر مدرسة المشاغبين».. محطات مهمة في حياة الراحل حسن مصطفى

الفنان حسن مصطفى

فن19-5-2021 | 11:02

محمود علي

تحل اليوم الذكرى السادسة على وفاة الفنان الكبير حسن مصطفى، والذى ولد بمحافظة القاهرة في 26 يونيه 1933، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه عام 1957، بدأ العمل المسرحي في فرقة إسماعيل يس، ومن بعدها فرقة الفنانين المتحدين.

ذاع صيته في عالم المسرح، وقدم مسرحيات: أصل وصورة، وسيدتي الجميلة مع الفنانة الراحلة شويكار، بالإضافة إلى حواء الساعة 12، والكدابين قوي.

وبالتزامن مع نجاحه المسرحي دخل عالم السينما، وحقق نجاحا كبيرا في الفيلم النادر المستوحى من قصة الأديب العالمي توفيق الحكيم، والذي حمل اسم الرواية الأشهر في تاريخ الحكيم "يوميات نائب في الأرياف"، وقدم من خلاله شخصية القاضي ضيق الصدر "المستعجل"، الذي يريد الانتهاء من جميع القضايا قبل "الساعة 12" حتى يلحق القطار، ويسافر لأولاده بالبيض والسمن والطيور، وفي مقابل ذلك كان يظلم الناس، ودار الفيلم في إطار كوميديا سوداء، ترصد أبرز مظاهر الفساد والظلم في العشرينات والثلاثينات.

قدم حسن مصطفى مع فؤاد المهندس العديد من الأفلام، أشهرها على الإطلاق فيلم "أرض النفاق"، قدم من خلاله شخصية المدير الروتيني النتسلط أحيانا والجبان أحيانا أخرى، وكان دائما في صراع مع قلمه الذي ظل طوال الفيلم يبحث عنه، قدم أيضا مع المهندس أفلام: أخطر رجل في العالم، مطاردة غرامية، العتبة جزاز، بالإضافة إلى فيلم فيفا زلاطا.


كان حسن مصطفى بمثابة الجوكر لأي عمل مسرحي، وعمل كعنصر مشترك في كثير من المسرحيات التي تعلقت في أذهان الجمهور، ومن هذه الأعمال دور الناظر في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، ومن المفارقات العجيبة أن الذي كان يقوم بهذا الدور هو الفنان عبدالمنعم مدبولي، لكن أثناء عرض المسرحية في إحدى المدن خارج القاهرة، رشح مدبولي حسن مصطفى ليقوم بدور الناظر بدلا منه، وعندما سجلت المسرحية تلفزيونيا كان حسن مصطفى هو الذي يقوم بدور الناظر، وبخفة ظله المعهودة ومع النجوم الكبار عادل إمام وسعيد صالح وأحمد زكي ويونس شلبي وهادي الجيار، استطاع أن يضفي على المسرحية مذاقا خاصا وبريقا يجعلك لا تمل من مشاهدتها، وكل مرة تقع تجلس أمامها كأنك تشاهدها لأول مرة.

 

عُرف حسن مصطفى بطيبة قلبه ونقائه، وهو ما جعل ميمي جمال تقع في حبه، وتزوجا في عام 1966، وأنجب منها (نورا ونجلاء)، وبالرغم من حبه الشديد لزوجته ميمي جمال، إلا أنه لم يساعدها فنيا، بل أنه رفض مشاركتها في مسرحية مدرسة المشاغبين لمدة شهرين بدلا من سهير البابلي، حتى لا تتعرض للمقارنة، إلا أن القائمين على المسرحية أقنعوها بالانضمام.

 

قدم حسن مصطفى للتلفزيون العديد من المسلسلات، منها بكيزة وزغلول، أهلا بالسكان، البخيل وأنا، يتربى في عزو، ترويض الشرسة، رأففت الهجان، شيخ العرب همام، العميل 1001.


وفي يوم 19 مايو عام 2015، توفى عن عمر 81 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.
 

Dr.Radwa
Egypt Air