الخميس 20 يونيو 2024

كل ما تريد معرفته عن اضطراب ADHD.. أسبابه وأعراضه ومضاعفاته

اضطراب ADHD

طبيب الهلال19-5-2021 | 18:18

أماني محمد

خلال الساعات الماضية ازداد بحث المصريين على مرض ADHD الذي أعلنت جانا نجلة الفنان عمرو دياب إصابتها به، وهو مرض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين، وهو اضطراب مرتبط بالصحة العقلية قد يتضمن بعض المشكلات منها صعوبة الانتباه، وفرط الحركة، والسلوك الاندفاعي.

 

مرض ADHD

ويؤدي مرض ADHD أو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين إلى مشكلات في العلاقات الإنسانية حيث تكون العلاقات غير مستقرة كما يؤدي إلى ضعف العمل أو الأداء المدرسي، وتراجع الثقة بالنفس، وغيرها من المشكلات.

وقد تبدأ أعراض مرض ADHD في مرحلة الطفولة المبكِّرة، وتستمرُّ حتى سن البلوغ، وقد لا تكون أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين بنفس وضوح الأعراض لدى الأطفال، فبالنسبة للبالغين، قد ينخفض فرط الحركة، ولكن قد تستمر أعراض الاندفاع والهياج وتشتُّت الانتباه.

 

أسباب الإصابة باضطراب ADHD

حتى الآن لا يوجد سبب حقيقي واضح للإصابة بنقص الانتباه مع فرط النشاط للبالغين، لكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة به منها الجينات الوراثية، حيث كشفت بعض الدراسات أن العوامل الوراثية تلعب دورًا في الإصابة به، كذلك البيئة مثل التعرض للرصاص أثناء الطفولة وهو ما يؤدي لزيادة فرص الإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى بعض المشكلات في الجهاز العصبي المركزي أثناء النمو.

 

عوامل تزيد فرص الإصابة باضطراب ADHD

وهناك بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، منها إصابة أيُّ أقارب بالولادة، مثل أحد الوالدين أو الإخوة، باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أو أي من اضطرابات الصحة العقلية الأخرى، وكذلك تدخين الأم أو تناوُلها المشروبات الكحولية أو المخدِّرات أثناء الحمل، أو التعرض للسموم البيئية مثل الرصاص أثناء الطفولة، وكذلك الولادة المبكرة.

 

أعراض ADHD للكبار

وهناك مجموعة من الأعراض لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين، ADHD، وهذه الأعراض تشمل:

  1. الميل للتصرُّف باندفاع
  2. عدم التنظيم ومشكلات في ترتيب الأولويات
  3. ضعف مهارات إدارة الوقت
  4. مشكلات التركيز على مهمة محدَّدة
  5. صعوبة القيام بمهام متعدِّدة
  6. النشاط المفرط أو التململ
  7. سوء التخطيط
  8. ضعف القدرة على ضبط النفس
  9. تقلُّبات مزاجية متكرِّرة
  10. صعوبة استمرار وإكمال المهام
  11. المزاج العصبي
  12. مشكلات في التعامل مع المواقف الضاغطة

 

 

مضاعفات مرض ADHD

يمكن أن يؤدي اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مرض ADHD إلى مشاكل كثيرة للمصاب به في حياته العادة، حيث واجه المصاب به بعض المضاعفات منها:

  1. ضعف الأداء في المدرسة أو العمل
  2. البطالة
  3. مشكلات مالية أو قانونية
  4. إدمان الكحول أو المواد المخدرة الأخرى
  5. حوادث سيارات متكررة أو حوادث أخرى
  6. علاقات غير مستقرة
  7. سوء الصحة البدنية والصحة العقلية
  8. ضعف الصورة الذاتية
  9. محاولات الانتحار