الإثنين 20 مايو 2024

ارتفاع أسعار الذهب اليوم الخميس مع تراجع البورصة الامريكية

الذهب

اقتصاد20-5-2021 | 09:51

سناء مصطفي

تواصل اسعار الذهب في الارتفاع متأثرة باسعار أمس الاربعاء وبلغت أسعار أونصة الذهب عالمياً لأعلي مستويات بواقع 1870 دولارا خلال جلسات التداول على الذهب منذ أول أمس . كما تأثرت عملية تداول الذهب بانخفاض أسعار الأسهم الأمريكية في الوقت الذي ارتفع فيه الدولار الأمريكي مع تسجيل بيانات التضخم الأمريكية أعلى مستوياتها منذ عام 2008، مما أعاد قلق الأسواق تجاه احتمال رفع الفائدة في البنك الفيدرالي الأمريكي.

كما جاءت تحركات النفط الخام في نطاقات ضيقة، ولكن يبدو أن السيطرة لا تزال في يد المشترين في ظل توقعات وكالة الطاقة الدولية بأن الطلب على الخام قد يفوق العرض. ويعتبر النفط من محركات ومؤشرات السوق التي تؤثر على حركة تداول المعدن النفيس. كما ارتفعت أسعار الذهب أول أمس الثلاثاء إلى أعلى مستوى لها في أكثر من 3 أشهر، إذ تدعم الإقبال على المعدن الذي يعتبر ملاذا آمنا بفعل تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية والمخاوف من ارتفاع حالات كوفيد-19 في بعض الدول الآسيوية. وبحلول الساعة 0649 بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 1854 دولارا للأوقية (الأونصة) بعدما لامست في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوياتها منذ الثاني من فبرايرالماضي..

وارتفعت اسعار عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.8% إلى 1853.20 دولار. وقالت مارجريت يانج المحللة لدى ديلي إف.إكس "تنخفض عوائد سندات الخزانة. ومن ناحية أخرى، يبدو أن هناك مخاوف بشأن عودة وتيرة الإصابات بفيروس كورونا للزيادة في سنغافورة وتايوان وأسواق منطقة آسيا المحيط الهادي الأوسع. مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الملاذات الآمنة" وهبطت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوياتها في نحو أسبوع. وأشار محللون أيضا إلى أن التدفقات الواردة إلى صناديق تداول الذهب تشير إلى أن المستثمرين يشترون الذهب للتحوط من مخاوف التضخم.