السبت 11 مايو 2024

أبرزها السمك والسبانخ.. 9 أطعمة صحية يجب تناول يوميًا

الأسماك

طبيب الهلال20-5-2021 | 16:12

محمد الأسيوطي

كل الطعام الصحي والطازج والطبيعي والخضروات والفواكة مفيدة وبها عناصر متنوعة يحتاجها جسم الإنسان، لكن هناك أطعمة معينة لابد من التركيز عليها أكثر من غيرها وتناول ما نستطيعه منها يوميا إن أمكن، وذلك لعدة أسباب تتعلق بإفادة جسم الإسان منها، لذا حرصت «دارالهلال»، على توضيح أهم هذه الأطعمة في السطور التالية:

- الزبادي: 

تأتي الزبادي على رأس الأطعمة الصحية لكثرة فوائدها وعناصرها الغذائية وقلة سعراته الحرارية، كما أن لها فوائد عديدة نذكر منها علاج مشاكل الأمعاء والجهاز الهضمي والتنحيف وقوة العضام وتنظيم ضغط الدم.


- السبانخ: 
هي غنية بالأوميجا 3 والحديد وحمض الفوليك الذي يقلل الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية، ولها دورا كبيرا في بناء عضلات الكبار والأطفال وتقوية العظام.


- السمك:

هو طعام المعمرين ويقي من الزهايمر ومفيد للقلب والسكتات، ويوصي خبراء التغذية بتبديله مع اللحم الأحمر والدواجن على الموائد.

- الجزر:

يقي من السرطانات، ويحتوي على مركبات قابلة للزوبان في الدهون.

- التوت:

مضاد أكسدة عالي جدا ويقي من السكر والسرطان ويقوي الذاكرة، ومميز في صحة الأوعية الدموية وغني بالألياف والفيتامينات، خصوصا a & c .

- التمر أو البلح:

تتميز التمور بقلة نسبة السكر في الدم بالرغم من ارتفاع السكر فيها، وبها مضادات أكسدة وغنية بالألياف.

- الفول:

غني بالألياف ويشعر بالشبع لأطول فترة ويقلل الشهية ويقوى الجهاز الهضمي ويحافظ على الصحة العامة.

- الموز:

غني بالبوتاسيوم الذي ينتج الكهرباء وتعمل على تقوية القلب والعضلات.

- التفاح:

تفاحة واحدة يوميا أفضل من طبيب، هكذا قالوا قديما فهو مفيد للجهاز العصبي ويقي من الجلطات ومفيد للقلب والأوعية الدموية ويحمي من السكر ويخفض الوزن ومفيد للجهاز الهضمي والمناعة والعظام.

والأهم من تناول أي نوع من هذه الأطعمة هو التنوع في تناول العناصر الغذائية، نظرا لأن الجسم يحتاج كل العناصر كما يجب تبديل كل ما هو معلب وملون وجاهز وغير صحي بصحي وطازج ومن الخضروات الورقية والفواكة المتنوعة.

Dr.Radwa
Egypt Air