السبت 18 مايو 2024

اللواء محمود زاهر يشيد بالدور المصرى لوقف إطلاق النار على غزة

اللواء محمود زاهر

أخبار20-5-2021 | 23:18

محمد عاشور

أشاد اللواء محمود زاهر، الخبير العسكري والاستراتيجي بالجهود المبذولة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لوقف إطلاق النار في فلسطين، لافتا إلى أن إعلان إسرائيل وقف النار على قطاع غزة فجر يوم الجمعة جاء بعد مثابرة السيسي.


وأضاف الخبير الاستراتيجي في تصريحاته لـ " دار الهلال " أن الجهود المصرية تهدف لمنع التعدي الإسرائيلي، مؤكدا أن الدور المصري كان من أجل وقف نزف دماء الأبرياء في قطاع غزة.


وأوضح أن مصر كانت تعمل على القضية الفلسطينية من جانبين أحدهما التفاوض مع إسرائيل لوقف إطلاق النار، وآخر من خلال فتح معبر رفح وإرسال المساعدات الطبية والعلاجية والغذائية ولا سيما الدعم المادي الذي قدمه الرئيس السيسي مؤخرا والذي بلغ 500 مليون دولار.

وأكد زاهر، أن ما قامت وتقوم به مصر كان واجبا، خاصة وأنه من ضمن الأمن القومي المصري مراعاة من هم مشتركين مع مصر في الحدود وأيضا حقهم علينا كعرب.


 نجحت مصر في الوصول لاتفاق لوقف إطلاق نار "متبادل ومتزامن" في قطاع غزة؛ اعتبارا من الساعة 2 فجر غدٍ الجمعة 21 مايو "بتوقيت فلسطين".

 

 ومن المقرر أن توفد القاهرة وفدين أمنيين إلى تل أبيب والمناطق الفلسطينية؛ لمتابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.

 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالاً هاتفياً بالرئيس عبدالفتاح السيسى للتباحث وتبادل الرؤى حول مستجدات القضية الفلسطينية وسبل التعاون من اجل وقف العنف والتصعيد في ظل التطورات الأخيرة.

 

وأكد الرئيس السيسي أن ما يشهده المحيط الإقليمي من أزمات تهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها، إنما يفرض تعزيز التعاون والتشاور المنتظم بين مصر والولايات المتحدة لدرء تلك الأخطار.

الاكثر قراءة