الأحد 5 مايو 2024

«البترول في أسبوع».. دعم رئاسي لتوصيل الغاز الطبيعي واستراتيجية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

وزير البترول

اقتصاد21-5-2021 | 09:20

سناء مصطفي

شهدت وزارة البترول نشاطا مكثفا على مدار الاسبوع الماضي، وشملت أجندة المهندس طارق الملا وزيرالبترول والثروة المعدنية اجتماعات مع رؤساء الشركات الأجنبية العاملة في مجال البحث والاستكشاف بحقول الامتياز التابعة للوزارة لزيادة إنتاج البلاد من الغاز .

دعم رئاسي لتوصيل الغاز الطبيعي

والبداية أكد الملا، أن المعدلات التى حققها المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل خلال السنوات الثلاث الأخيرة غير مسبوقة، بحوالى 3.5 مليون وحدة جديدة تستفيد من تلك الخدمة الحضارية، وأن المشروع يحظى بدعم رئاسى وحكومى فى إطار ما يحققه من أهداف خدمية واقتصادية وتنموية تعود كلها بالنفع على المواطن وتخفف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة من خلال التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى وإحلاله كبديل للمنتجات البترولية السائلة.

وأشار الملا إلى أنه قد تم الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعى إلى حوالى 2ر11 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط وحتى نهاية العام المالى الماضى، وأنه استمراراً لهذا النجاح فقد تم إعداد خطة الدولة لتوصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية خلال العام المالى الحالى وبالفعل تم تحويل أكثر من مليون وحدة سكنية للعمل بالغاز الطبيعى من بداية يوليو 2020 حتى نهاية أبريل 2021 بنسبة تنفيذ 102% من الخطة.

وأضاف الملا خلال متابعته الدورية لما حققته خطة التوصيل من نتائج، أنه لتعظيم الاستفادة من هذا النجاح بالرغم من الظروف الراهنة بسبب تداعيات فيروس كورونا فقد وضعت وزارة البترول والثروة المعدنية خطة طموحة لتوصيل الغاز الطبيعى إلى 1.2 مليون وحدة سكنية خلال العام المالى القادم.

وتتضمن خطة العام المالى الحالى الانتهاء من واستكمال العمل فى توصيل الغاز الطبيعى لحوالى 80 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعى لأول مرة، تم تدفيع الغاز إلى 79 منطقة منها منذ بداية العام المالى الحالى وحتى نهاية أبريل 2021.

وأطلع الملا على معدلات تنفيذ توجهات الدولة باستخدام العدادت مسبوقة الدفع بكافة مرافق الدولة لرفع كفاءة تحصيل مستحقات الدولة ومنها عدادات الغاز، حيث تم تركيب حوالى 266 ألف عداد مسبق الدفع. وفيما يخص مبادرة حياة كريمة أوضحت الخطة أنه تم توصيل الغاز الطبيعى إلى 59 قرية من قرى المبادرة ويوجد 14 قرية مدرجين ضمن خطة العام المالى 2021/2022، كما أنه جارى أعمال المسح الميدانى والرفع المساحى وإعداد الخرائط التنفيذية اللازمة لتنفيذ الشبكات الأرضية لـ 217 قرية أخرى منفذ بها صرف صحى حكومى وقد تم حصر المهمات اللازمة لتنفيذ الشبكات الأرضية لها وجارى حالياً طرحها على الموردين المعتمدين، بالإضافة إلى أنه جارى التنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة فيما يخص البرنامج الزمنى لتنفيذ الصرف الصحي بباقى القرى المدرجة ضمن المبادرة حتى يتم وضع برنامج زمنى موازى لتنفيذ الشبكات الأرضية للغاز الطبيعى لتلك القرى. الهيدروجين الاخضر

وأعلن الملا، إن مصر مؤهلة لأن تكون أحد الدول المنتجة للهيدروجين الأخضر، لما تمتلكه من موقع جيد من ناحية المناخ.

وأكد الوزير، أن مصر لديها استراتيجية فيما يخص إنتاج الهيدروجين الأخضر، وتقوم حاليا الوزارة بدراسة إعدادها من خلال اللجنة القومية والتي صدر لها قرار من رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي بإعداد استراتيجية للهيدروجين بكافة أنواعه الأخضر والأزرق والرمادي في المرحلة الانتقالية، مؤكدًا أنه بالفعل يتم العمل حاليا على هذه الدراسات.

وقال الملا، إن عملية إنتاج الهيدروجين يقوم بتنفيذها كلا وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وتقوم الأخيرة بإجراء ورش عمل، مؤكدًا أنه يتم تجهيز ورقة عمل كخطوة مبدئية وسيتم الإعلان عنها إلى أن يتم الانتهاء من إعداد استراتيجية متكاملة مع باقي قطاعات الدولة قريبًا.

تعاون في مجال تصميم المشروعات البترولية كما إستقبل الملا وفداً من شركة بيكر هيوز العالمية ، حيث تم بحث تعزيز التعاون المشترك فى مجال تصميم وتنفيذ المشروعات البترولية وتصنيع المعدات.

كما تم استعراض سبل تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيات الحديثة من خلال التوسع في عقد ورش العمل المشتركة، ضم الوفد أوام أبكونج نائب رئيس الشركة للعمليات وسانتياجو ريدوندو نائب رئيس الشركة للشئون المالية وزاهر ابراهيم نائب رئيس الشركة لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحضر اللقاء المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول وتامير ناصر مدير شركة بيكر هيوز بمصر والسودان.

وأضاف الملا أن الفترة القادمة ستشهد تزايداً كبير في الأنشطة والاستثمارات بقطاع البترول فى ظل اهتمام واضح من الشركات الأجنبية العاملة فى مصر بالتوسع فى أنشطتها بهدف تحقيق المزيد من الاكتشافات وزيادة الانتاج، موضحاً أن تعافى أسواق البترول العالمية وتوازن مستويات الأسعار بالإضافة إلى أن نجاح قطاع البترول فى تحسين مناخ الاستثمار ، ساهم في تشجيع الشركات الأجنبية الكبري على ضخ استثمارات جديدة.

وقع المذكرة المهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت وتامير ناصر مدير شركة بيكر هيوز بمصر والسودان، والتى بموجبها سيتم تعميق التعاون فى مجال توريد المواد الكيماوية المتخصصة واستخداماتها المختلفة والتى تشمل تحسين انتاجية الآبار وخطوط نقل المواد البترولية واختبارات المستودعات واستخلاص الكبريت وثانى أكسيد الكربون من الخام ومعالجة المياه الصناعية وغيرها.

يذكر أن شركتى بتروجت وبيكر هيوز تتشاركان فى عدة مشروعات خارج مصر بموزمبيق وروسيا والمكسيك والإمارات.

تحقيق أرباح

وأعلنت شركة غاز مصر انها تحولت خلال الربع الأول من 2021، من الخسارة إلى تحقيق أرباح مرتفعة على أساس سنوي. وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، اليوم، إنها حققت أرباحاً بلغت 5.83 مليون جنيه في الربع الأول من العام الجاري، مقابل خسائر بقيمة 37.76 مليون جنيه في الربع المقارنة من العام الماضي.

كما ارتفعت إيرادات النشاط خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 978.97 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 691.32 مليون جنيه في الربع المقارن من العام الماضي. وحققت الشركة خلال 2020، صافي ربح خلال الفترة بلغ 84.632 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 164.95 مليون جنيه خلال العام السابق له.

كما حققت إيرادات النشاط خلال العام الماضي أربحا بلغت 4.002 مليار جنيه، مقابل إيرادات سجلت ما يقرب من 3.75 مليار جنيه خلال 2019 ظهرت البيانات المالية لشركة غاز مصر (EGAS) كما انخفضت أرباحها خلال 2020بنسبة بلغت 48.7 %، على أساس سنوي.