الثلاثاء 11 يونيو 2024

لافروف: روسيا مستعدة لصداقة الغرب ولكن بكرامة

لافروف

عرب وعالم21-5-2021 | 17:13

دار الهلال

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الجمعة "إن روسيا مستعدة لأن تكون صديقة للغرب، ولكن بكرامة فقط".

وأضاف لافروف - خلال كلمة ألقاها أمام المشاركين في الماراثون التربوي (المعرفة الجديدة) بحسب وكالة أنباء "سبوتنيك" - "نحن مستعدون لنكون أصدقاء مع الغرب، ولكن بكرامتنا فقط التي ورثناها على مر القرون من أسلافنا"، مشيرا إلى أن رفاهية المواطنين الروس هي الهدف الرئيسي للسياسة الخارجية.

وتابع وزير الخارجية الروسي: "لا يمكن لروسيا أن تتحرك نحو الصداقة مع الغرب متجاهلة تاريخها وتقاليدها، فنحن تمسكنا دائما بالكرامة الوطنية، فهذه سمة مهمة جدا لا تمتلكها جميع الدول"، لافتا إلى أن أعظم الصفات الإنسانية هي الدفاع عن العدالة والاستعداد لمساعدة الضعفاء.

وكشف وزير الخارجية الروسي أن بلاده تجري مشاورات بشأن عقد قمة للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.. وقال: "لقد قد اقترح الرئيس بوتين قبل الجائحة، التي غيرت الخطط، عقد قمة لزعماء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، ونحن الآن نجري مشاورات بشأن هذا الأمر".

في سياق آخر.. دعا الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك رئيس شركتي "سبايس أكس" و"تيسلا"، إلى تعزيز الحوار بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال ماسك - خلال مشاركته في ماراثون "المعرفة الجديدة" - "إن المتحدث الصحفي باسم الكرملين دميتري بيسكوف عرض عليّ المشاركة في هذا الماراثون، وأعتقد أن هذا أمر رائع".

وأضاف: "أعتقد أنه سيكون لدينا المزيد من الاتصالات بين الولايات المتحدة وروسيا".

ويقام ماراثون "المعرفة الجديدة" في الفترة ما بين 20 - 22 من الشهر الجاري في موسكو و8 مدن روسية أخرى، هي بطرسبورج وسوتشي وقازان ونيجني نوفجورود وفلاديفوستوك وكالينينجراد ونوفوسيبيرسك، حيث يتبادل العلماء والفنانون ورجال الأعمال الخبرات في مجالات المعرفة والتاريخ والثقافة والرياضة وتكنولوجيا المعلومات والصناعة والعلوم والتكنولوجيا.