الخميس 27 يونيو 2024

حزن على وفاة ابنه فمات بنفس المرض.. محطات في حياة الفنان «شعبان حسين»

الفنان الراحل شعبان حسين

فن22-5-2021 | 12:47

محمود علي

تحل اليوم الذكرى الثامنة على وفاة الفنان شعبان حسين، الذي أثر في المسرح والتلفزيون بأعمال فنية وأدوار لا تنسى.

ولد شعبان حسين في بنها بمحافظة القليوبية في 24 نوفمبر عام 1940، وتخرج في كلية الزراعة لكنه قرر بعدها أن يعمل في مجال التمثيل.

بدأ مشواره الفني في منتصف الستينات على مسرح الدولة، ومن بعدها مسرح محمد صبحي، وامتلك شعبان حسين صوتا رخيما به من الدعابة ما يجعله يقدم أدوار الكوميديا بسهولة شديدة.

ذاع صيته في المسرح وقدم العديد من الأدوار، والتي من أشهرها "تخاريف"، "وجهة نظر"، كما أظهر براعتيه بمسرحية "لعبة الست"، والتي يحاكي فيها الفنان الكبير نجيب الريحاني في الفيلم الذي يحمل نفس الاسم الذي قدمه مع الفنانة الراحلة تحية كاريوكا في منتصف الأربعينات من القرن الماضي.

وقدم على خشبة المسرح العديد من المسرحيات الأخرى، منها "سكة السلامة"، "ماما أمريكا"، و"عائلة ونيس"

كان شعبان حسين صديقا للفنان الكبير محمد صبحي، والذي رأى فيه الأخير إشعاعا وبريقا غير عاديا يستطيع من خلاله أن يجذب الجمهور، فقرر أن يشاركه العديد من الأعمال الدرامية.

شارك شعبان حسين صديق عمره محمد صبحي لأول مرة تلفزيونيا في المسلسل الشهير "سنبل بعد المليون"، والذي استطاع من خلاله أن يظهر براعته في عالم الدراما والتلفزيون.

ويعد مسلسل "ونيس" بأجزائه الأربعة نقطة الانطلاقة الواسعة للفنان شعبان حسين، والذي قدّم من خلاله شخصية "ثروت"، ورغم ما تتمتع به الشخصية من غرور شديد وتعالي واستفزاز، إلا أنه استطاع أن يكسب قلوب الجماهير، وكانت أشهر جملة له "أنا عندي 3"، وفي وقت عرض هذا المسلسل وربما مع عرضه هذه الأيام، لا تتمالك من نفسك من الضحك وأنت تشاهده يؤدي هذه الجملة التي تدل على التباهي والمفاخرة، والتي يكررها في كل حلقة، وربما أكثر من مرة في الحلقة الواحدة.

قدّم الفنان شعبان حسين العديد من الأعمال التلفزيونية بدون محمد صبحي، مع نجوم كبار آخرين، منها "الخواجة عبدالقادر"، و"شيخ العرب همام" مع الفنان القدير يحي الفخراني، و"شربات لوز" مع النجمة يسرا، "حكايات زوج معاصر" مع النجم أشرف عبدالباقي، و"شمس الأنصاري" و"الزناتي مجاهد"، وغيرها من الأعمال الدراية.

وبالتوازي مع هذه النجاحات المتتالية للفنان شعبان حسين، استطاع أن يقتحم عالم السينما، وقدم من خلالها العديد من الأدوار منها، "العميل رقم 13"، "إعدام ميت"، "جواز بقرار جمهوري"، "دماء على الأسفلت"، و"سواق الأتوبيس" مع الفنان الراحل نور الشريف.

حزن الفنان شعبان حسين على نجله الشاب، الذي توفى بسبب أزمة قلبية، ليموت هو الآخر بعدها بخمس سنوات متأثرا بنفس الأزمة.

ورحل عن عالمنا الفنان القدير شعبان حسين في 22/5 عام 2013 بعد رحلة فنية مليئة بالعطاء.