الأربعاء 15 مايو 2024

عادات صحية لا غنى عنها لتقوية الجهاز المناعي.. تعرف عليها

أغذية لتقوية الجهاز المناعي

سيدتي22-5-2021 | 23:07

سعيدة حسن

يمثل عدم الاهتمام بشرب الماء ، وقلة تناول الخضروات و الفاكهة، وعدم ممارسة الرياضة، والتوتروالقلق، والنوم بشكل غير كاف، و التدخين،عادات خاطئة تضف الجهاز المناعي ، لذا علينا التخلي عنها، لتعزيز الجهاز المناعي للجسم ،من أجل دعمه في مقاومة الأمراض و الفيروسات، لاسيما مع انتشار فيروس كورونا ، مع اتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي مجموعة من الفيتامينات و المعادن.

نتعرف في التقرير التالي على العادات الصحية التي تقوي الجهاز المناعي .

 شرب الكثير من الماء

شرب الكثير من الماء يعد أمرا ضروريا، لتسهيل عمل الجهاز المناعي بشكل صحيح، الذي يعتمد بشكل كبير علي العناصر الغذائية الموجودة في مجري الدم، و التي تتكون في الغالب من الماء ، فبدون الماء لا تتلقي خلايا، وأنسجة الجهاز المناعي، العناصر الغذائية التي تحتاجها، من أجل القيام بمهامه، وطرد الجراثيم والفضلات.   

                                                                  

 النوم ساعات كافية

 يساعد النوم الجسم علي إصلاح نفسه، لأن الحرمان من النوم يجعل الجسم عرضة للكثير من العوامل المعدية، لذا فإن المحافظة علي النوم من 7 إلي 8 ساعات كل ليلة يعززالجهاز المناعي .

 

ممارسة الرياضة

 تساعد التمرينات الرياضية ، في طرد الجراثيم من الرئة ومجرى الهواء ، مما يقلل من فرص الإصابة بالفيروسات، كما أنها تحفز جهاز المناعة، وتحارب هرمونات التوتر التي يمكن أن تسبب الأمراض .

 

الاعتماد على الخضروات و الفاكهة والابتعاد عن الأكلات السريعة و المعلبات  

يعتمد تقوية الجهاز المناعي ؛على التغذية السليمة ، التي تعمل علي تعزيز الجهاز المناعي ،و منع العدوي و تقصير مدة العلاج .

وهناك دراسات حديثة ؛أفادت أن تناول الفيتامينات الجيدة من "AوC وE وD "،و عدد من المعادن مثل "الزنك و السيلنيوم"، يرتبط بعدد أقل من أمراض الجهاز التنفسي، والفيروسات ،مثل كورونا،وكذلك الحد من التهابات الجهاز التنفسي و تقليل وقت التعافي .

 

فيتامين C

 يتميز فيتامين c بدوره في تعزيز مناعة الجسم ضد الفيروسات، ويتوافر في الحمضيات، والكيوي، والجوافة والسبانخ، والفراولة، والكرنب.

 

 فيتامين A

 

يحافظ على سلامة الخلايا المخاطية في الجهاز الهضمي والعينين والأنف والرئتين، التي تعمل كخط الدفاع الأول، ويشارك أيضا في إنتاج الأجسام المضادة التي تقاوم العدوى، ويعتبر الجزر والبطاطا والجوز من أهم العناصر الغنية به.

فيتامين

التعرض للشمس في ساعات الصباح الأولي من أهم المصادر لفيتامين "د"، وكذا تناول السلمون والبيض والأسماك من أهم العناصر الغنية به.

 

فيتامين E

يساعد في تنظيم وظيفة الخلايا المناعية.

أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E ؛اللوز، والسبانخ ، والأفوكادو.

 

حمض الفوليك

يتوافر في اللحوم الحمراء، والفاصوليا، والعدس، والكرنب، والبروكلي .

 

عنصر السيلنيوم

 

تعتبرالمكسرات، والمأكولات البحرية، والكبد، ولحم الدجاج، والأجبان من المصادر الغنية بالسيلنيوم.

 

عنصر الزنك

تعد اللحوم والكبدة والسبانخ عناصرغنية بالزنك