الثلاثاء 14 مايو 2024

الرئيس يوجه بتوفير كل عوامل النجاح لتطوير القرى.. وخبراء: السيسى يهتم برفع كفاءة القرى على أعلى مستوى

تطوير الريف المصري

تحقيقات23-5-2021 | 21:10

محمود بطيخ

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بالدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء، لاستعراض الأعمال التطويرية في الريف المصري، ووجه الرئيس بتوفير كل العوامل التي ستؤدي إلى نجاح المشروع، من خلال تنسيق الجهود بين كافة الجهات الحكومية المختصة والجمعيات الأهلية بغرض تحقيق الهدف الأساسي لذلك الجهد.


وأوضح عدد من الخبراء في هذا الصدد، أن الارتقاء بحياة المواطنين بالريف، من كافة النواحي سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو بنية أساسية أو خدمات، هو الهدف المباشر من التطوير، في ما أشار آخر إلى أن الرئيس مهتم بتطوير الريف المصرى.


رئيس الوزراء شكل لجنة لمتابعة الأعمال التطويرية بالريف
قال الدكتور هشام الهلباوي، مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، إن برنامج تطوير القرى له هدف مباشر وهدف غير مباشر، و الهدف المباشر هو الارتقاء بحياة المواطنين بالريف، من كافة النواحي سواء الاقتصادية، أو الاجتماعية، أو بنية أساسية أو خدمات.

 

وأشار في تصريحاته لـ «دار الهلال» إلى أن الهدف الغير مباشر هو دعم الاقتصاد في ظل كورونا، وكان الرئيس قد وجه بأن تكون كل المعدات والأجهزة المستخدمة في تطوير القرى، إنتاج مصري، موضحًا أنه تصل ميزانية المعدات والأجهزة وحدها إلى أكثر من نصف تكاليف المشروع التي تصل إلى 700 مليار.

 

وأكد أنه تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء، وتضم وزير التنمية المحلية، ووزارة الإنتاج الحربي، وهيئة التصنيع، والهيئة الهندسية لوزارة الإسكان لحصر المعدات المطلوبة خلال الـ3 سنوات، حيث تم البدء في التعامل مع الشركات المصرية التي تتمكن من إنتاج تلك الأجهزة والمعدات لزيادة خطوط إنتاجها، بإنتاج تلك المعدات، للبدء في شراء المعدات بميزانية تصل لـ400 مليار جنيه.

 

وأفاد أن ذلك يدل على وجود هدف اقتصادي كبير يتم تحقيقه، ورواج للاقتصاد المصري خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى أن العمل منظم، ومتابع من قبل رئيس الوزراء بشكل مستمر، حيث شكل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لجنة لمتابعة تلك المشروعات تحت برئاسته.


وشكل كذلك 4 لجان فرعية، اللجنة الأولي كانت برئاسة وزارة التنمية المحلية، وهي مختصة بالبنية الأساسية والخدمات، وهي الخاصة بتطوير الصرف الصحي والكهرباء والغاز، والاتصالات وكل ما هو تحت الأرض، وكذلك الخدمات مثل التعليم والصحة والشباب والرياضة، وقفًا للمعايير التخطيطية في كل القرى.


أما اللجنة الثانية، كانت برئاسة وزارة التضامن الاجتماعي، وهي خاصة بالتدخلات الاجتماعية، وعلى رأسها التدخلات المتعلقة بسكن كريم، وتطوير المساكن الغير كريمة، وتقديم الخدمات الاجتماعية لمتحدي الإعاقة وغير القادرين، حسبما أكد الدكتور الهلباوي.

 

وقال إن اللجنة الثالثة، ترأسها جهاز المشروعات، وهي لجنة التنمية الاقتصادية، موضحًا، أن تلك اللجنة تعمل على المشروعات الصغيرة، والتكتلات الاقتصادية، وخلق فرص العمل، مع وزارة التنمية المحلية، ووزارة التخطيط، واللجنة الرابعة والأخيرة هي لجنة التقييم والمتابعة.


الرئيس مهتم بتطوير الريف المصرى
قال الدكتور أمجد عامر، خبير التنمية المحلية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي مهتم جدًا بتطوير الريف، وتوفير حياة كريمة للمواطنين الموجودين في الريف بالمحافظات، ومشيرًا إلى أن تلك الخطوة لم تكن موجودة منذ أكثر من 30 عاما.


وأكد في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن العمل في المبادرة كان من خلال تخطيط، وتأهيل وتدريب العاملين، لرفع كفاءة القرى على أعلى مستوى، مفيدًا أن ذلك يعطي للجميع أمل في غد أفضل، وأن يكون للقرى خدمات على أرض الواقع.


وأشار إلى أن الرئيس السيسي جعل للقرى حضور على خارطة التطوير والتنمية التي تعمل عليها الدولة بكافة مؤسساتها وهيئاتها بكل المحافظات.

 

وأوضح أن الرئيس السيسي، مهتم أن يكون لكل قرية خدماتها المتكاملة، ومشروعاتها الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص عمل للشباب، مشيرًا إلى أن الخطوة التي اتخذها الرئيس بتوفير كافة السبل وإزالة كافة العقبات، من الخطوات الهامة لتطوير تلك القرى والانتهاء منها في أقرب وقت ممكن، لبدء العمل على مشروعات أخرى بعد حياة كريمة.


وأضاف أن الاقتصاد ينمو بالعمل والتنمية، موضحًا أن تطوير القرى جعل الكثير من شركات المقاولات المحلية من المشاركة في ذلك العمل الضخم، والذي يكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري.


وتابع الدكتور أمجد أن العمل في الدولة يتم من خلال عمل مخطط، حيث أن الخطوات التي تسير عليها الدولة هي خطوات مدروسة لتوفير الجهد والمال، موضحًا أن ذلك التخطيط يكون من خلال وزارة التخطيط، ومشاركة باقي المحافظات لذلك العمل، حتى تكون الخطوة ثابتة ولا تكون سابقة لآونة لعدم إهدار المال العام، ليأتي التطوير بثماره المرجوة.

Dr.Radwa
Egypt Air