الأربعاء 7 اغسطس 2024

وزير التعليم العالي: «المستشفيات الجامعية» تخدم 60% من المصريين

7-5-2017 | 21:43

أكد خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن المستشفيات الجامعية والتي يبلغ عددها 89 مستشفى تقدم 60% من الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين على مستوى مصر، رغم ما تعاينه هذه المستشفيات من نقص حاد في مواردها المالية، حيث تبلغ ميزانية المستشفيات الجامعية 6 مليارات جنيه، في حين أنها تستقبل 16 مليون و800 ألف مواطن سنويا، وتستقبل مستشفيات الطوارئ وحدها 4 ملايين ونصف مواطن.
وطالب الوزير أعضاء مجلس النواب بدعم هذه المستشفيات خلال مناقشة الموازنة العامة القادمة نظرًا لدورها الرائد في تقديم الخدمة الصحية للمواطنين، داعيا الجامعات إلى تعظيم مواردها الذاتية للحفاظ على أداء هذه المستشفيات والارتقاء بجودتها.
وعن الجامعات الأهلية أوضح الوزير أن الحكومة تدعم مجانية التعليم باعتبارها حق دستوري، ولكن الوضع الآن يستدعي استحداث روافد تعليمية جديدة تستوعب زيادة أعداد الطلاب سنويًا، مشيرًا إلى إن الجامعات الأهلية هي جامعات غير هادفة للربح، وإن الوزارة بصدد إعداد قانون ينظم إنشائها، ويسمح بمشاركة الجامعات الحكومية في ذلك.
وأضاف الوزير أن إستراتيجية الوزارة ترتكز على إنشاء الجامعات الأهلية بشرط استحداث تخصصات جديدة وعصرية غير نمطية تلبي احتياجات المجتمع وسوق العمل، موضحًا أن معظم دول تعتمد العالم الآن على إنشاء الجامعات الأهلية، وأن أفضل الجامعات على مستوى العالم يمثل 50% منها جامعات أهلية.