الجمعة 27 سبتمبر 2024

«الكهرباء»: لا انقطاع للتيار في الصيف.. ونمتلك فائضًا نتمنى تصديره

8-5-2017 | 16:51

أكّد المهندس محمود النقيب، نائب رئيس الشركة القابضة للكهرباء، لشؤون محطات إنتاج الكهرباء، استعداداتهم لفصل الصيف وما يصاحبه من زيادة الأحمال، مشيرًا إلى أنّ القدرات الكهربائية أصبحت تكفي استهلاك واحتياجات المواطنين، و"لا داعٍ للقلق في الصيف وفي شهر رمضان". 
وقال النقيب لـ"الهلال اليوم"، اليوم، إن الوزارة ملتزمة بجدول الصيانة، حيث تم الانتهاء من أعمال الصيانة لجميع المحطات الإنتاج مطلع الأسبوع الجاري بنسبة 100%، منوهًا إلى أن أعمال الصيانة للمحطات بدأت مطلع شهر أكتوبر من العام الماضي وصولًا إلى مطلع مايو من العام الجاري، لتنتهي الوزارة من أعمال الصيانة لجميع الوحدات بمحطات الإنتاج.
وأشار إلى أن الوزارة نفذت أعمال الصيانة لـ34 ألف ميجاوات من المحطات، لافتًا إلى أن الصيانة متنوعة ما بين خفيفة، وجسيمة والتي تحتاج إلى وقت أطول للانتهاء منها، بخلاف سعرها المرتفع.
وشدد النقيب على أن أقصى حمل واستهلاك لكميات الكهرباء تكون في فترة الذروة وموعدها شهر أغسطس المقبل، حيث إن هذا الشهر الأكثر ارتفاعًا لدرجات الحرارة وتشغيل التكييفات والمراوح بشكل أكثر من ذي قبل، فلن يتعدى الحمل الأقصى الـ32.5 ألف ميجاوات في أغسطس.
وأضاف أن إجمالي القدرات المتاحة تقدر بمتوسط 40 ألف ميجاوات، بعد إضافة الـ4800 ميجاوات لـ34 ألف ميجاوات التي تم إجراء الصيانة لها استعدادًا للصيف، وهو رقم وقدرات تسجلها الكهرباء لأول مرة في تاريخها، قائلا: "بنصين المحطات وبنركنها من كترها".
وعن إمكانية استغلال الفائض "الكبير" من المحطات، أوضح الوزارة تمني النفس في تصدير لو قدر قليل من هذا الفائض، بينما الأمور لا تسير بشكل جيد.