الأربعاء 22 مايو 2024

تفاصيل خارطة طريق المبعوث الأممي في ليبيا

8-5-2017 | 20:16

أعلن مارتن كوبلر مبعوث الأمم المتحدة رئيس بعثتها للدعم في ليبيا مارتن كوبلر، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم، خارطة طريق للسلام من ستة بنود.
وجاء في البند الأول "الاتفاق السياسي الليبي يبقى الإطار الوحيد للتسوية، وأي تعديل يجب أن يكون بقيادة ليبية ويتم التفاوض عليه بطريقة شاملة".
 أما البند الثاني: "عملية تنشيط لخلق جهاز ومسار أمني موحد، وامتناع الجهات الفاعلة الأمنية عن استخدام العنف".
والبند الثالث "لا بد من استقرار الوضع الاقتصادي والمالي، أحث على زيادة التعاون بين المؤسسات المالية والاقتصادية الليبية والمجلس الرئاسي".
وجاء البند الرابع "يجب إدماج المصالحة الوطنية على جميع المستويات، إن قدرة القادة الليبيين على التوسط لوقف إطلاق النار على الصعيد المحلي تعد رصيداً كبيراً".
وأعلن في البند الخامس "الخدمات العامة والأمن والحوكمة يجب أن تتحسن على المستوى المحلي، يجب منح رؤساء البلديات المنتخبين ديمقراطياً السلطة والأموال والمسؤولية"، أما البند السادس والأخير: "تعاون جیران لیبیا من أجل إعادة الأطراف الفاعلة من السیاسیین والعسکریین إلی طاولة المفاوضات، ليبيا قوية أمر حيوي لأجل منطقة قوية".
كما قال كوبلر في تغريدته "متشجع من استعداد المشير حفتر للتفاوض على أساس الاتفاق السياسي الليبي، وأيضاً من جهود المجلس الرئاسي لتعزيز السيطرة على تشكيلات طرابلس المسلحة".
وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دولياً، فايز السراج، و المشير خليفة حفتر الذي عينه مجلس النواب المنتخب قائداً عاماً للجيش الوطني الليبي، قد اتفقا خلال اجتماع عقد في الإمارات مطلع الشهر الجاري، على تشكيل مجلس رئاسي مكون من رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح وحفتر والسراج، وإجراء انتخابات عامة في غضون ستة أشهر، وحل التشكيلات المسلحة، ومواصلة مكافحة الإرهاب والقضاء على تشكيلاتها نهائياً.

    الاكثر قراءة