الأربعاء 26 يونيو 2024

«عفاريت عدلى علام».. فى مواجهة الشباب

10-5-2017 | 12:06

تحقيق: راندا طارق

77عاما مرت ومازال هو الزعيم، لا ينضب معين عطائه، يتجدد كدفق النهار، فى عام ٢٠١٢، فاجأ محبيه بعودته للشاشة الصغيرة بعد غياب سنوات، من خلال مسلسل «فرقة ناجى عطا الله»، وقدم من خلاله عددا كبيرا من الشباب، منهم ابنه الفنان محمد عادل إمام، وأحمد السعدني، ونضال الشافعي، حتى أصبح فى مواجهتهم الآن.

فى رمضان المقبل يقدم عادل إمام مسلسل «عفاريت عدلى علام»، فى مواجهة عشرات المسلسلات الأخرى، التى تقدم نجوم شباب. صعود موجة من شباب الفنانين لم يمنع الزعيم من الاستمرار فى تصعيد الشباب الجدد إلى أعماله، وفى الوقت نفسه لم يمنع النجوم ممن حققوا الشهرة من أن يتمنوا العمل معه، الأمر الذى دفع «المصور» لتجرى تحقيقا حول مواجهة الزعيم لعدد كبير من شباب الفنانين والفنانات فى دراما رمضان ٢٠١٧.

فى رمضان هذا العام يواجه الزعيم عددا كبيرا من جيل الشباب وعددا كبيرا أيضًا من المسلسلات الكوميدية، التى أصبحت الوجبة المفضلة على المائدة الرمضانية التليفزيونية، وأكدت النجمة هالة صدقى للمصور باعتبارها تشارك الزعيم بطولة مسلسله «عفاريت عدلى علام»، على أنه عمل اجتماعى كوميدي، تقدم من خلاله شخصية تدعى حياة، مشيرة إلى أنها تعود بهذا الدور للكوميديا، بعد دورها التراجيدى فى مسلسلها «ونوس» فى العام الماضى مع النجم يحيى الفخراني، ولم تخفى الفنانة هالة صدقى سعادتها بالعمل مع الزعيم عادل إمام بعد غياب التعاون بينهم لأكثر من ٢٠ عاما، ويقوم الزعيم داخل العمل بدور رجل يهوى القراءة والكتابة، ويكتب فى أحد الجرائد، تحت اسم مستعار، إلا أن كتاباته تشغل الرأى العام، خاصة لأنها تتحدث عن الحكومة وهموم المواطنين فى إطار كوميدى، ويشارك الزعيم البطولة من النجوم الشباب مى عمر، وشيماء سيف.

الزعيم فى مواجهة ابنه

يواجه الزعيم ابنه وجها لوجه فى دراما رمضان ٢٠١٧، وينافس الزعيم الابن، الذى يقدم مسلسل «لمعى القط» ويتشارك مع محمد إمام البطولة نجوم مسرح مصر، فهل يتفوق الابن على الزعيم والأب؟.

يوسف الشريف والزعيم

وعلى مستوى الدراما يواجه عادل إمام النجم يوسف الشريف عادل إمام بمسلسل «كفر دلهاب»، وهو مسلسل ينتمى لدراما الرعب، وتشاركه البطولة الفنانة روجينا وعدد كبير من النجوم، وقالت الفنانة روجينا أنها تقدم شخصية تدعى زهرة، لافتة إلى أن العمل يتمتع بصورة فنية وإخراجية عالمية، وأن العمل سيحجز مكانا هاما على الشاشة، ووصفت روجينا نجم العمل يوسف الشريف بالقيصر والطبيب الموهوب، ويقدم الشريف من خلال المسلسل دور حكيم يأتى من كفر بعيد لـ»كفر دلهاب» الذى يعانى سكانه من الجن والدجل والسحر.

الزعيم والسقا وكريم عبد العزيز

بالأكشن وملفات المخابرات العامة يلتقى النجوم أحمد السقا وكريم عبد العزيز فى منافسة درامية مع الزعيم عادل إمام، بمسلسلات « الحصان الأسود» و»الزبيق»، فيقدم السقا فى مسلسله «الحصان الأسود»، إحدى المغامرات البوليسية، التى ‏تضم العديد من المطاردات، ويشاركه البطوله الفنانات الشابات ‏شيرى عادل وياسمين صبري.

ويواجه النجم كريم عبد العزيز الزعيم الذى قدمه الأخير كابن له على الشاشة الذهبية منذ أن كان طفلا فى فيلمه «المشبوه» مع الفنانة سعاد حسنى ، ينافس عبد العزيز الزعيم بـ»الزيبق»، العمل مأخوذ من ملفات المخابرات العامة المصرية، ويقدم من خلاله شخصية فنى كاميرات، ويشاركه البطولة الفنان شريف منير، ويعد العمل تجديد للتعاون بينهم بعد تجسيدهم الصراع المخابراتى المعهود بين مصر وإسرائيل فى فيلم «ولاد العم».

عمرو سعد والزعيم

الفنان عمرو سعد ينافس الزعيم عادل إمام بمسلسل «أيام حسن الغريب»، وتشاركه البطولة النجمة الشابة ريهام حجاج، ونهال عنبر، وكشفت الفنانة نهال عنبر بعض من ملامح الشخصيات وقالت إنها تجسد دورا مختلفا تماما عما قدمته من قبل، لافتة إلى أنها تجسد دور والدة الفنان عمرو سعد، فتقدم نموذجًا للأم الكادحة التى تجتهد من أجل تربية أبنائها، وحل أزماتهم ومشاكلهم، خاصة بعدما يتورط نجلها الفنان عمرو سعد بالخطأ مع تجار مافيا تهريب الآثار، كاشفة عن أنه والد لطفلة مصابة بمرض خطير داخل العمل.

عادل إمام وشريف رمزى

يواجه الفنان الشاب شريف رمزى ومى سليم الزعيم، الزعيم بمسلسل «سبع صنايع» وسبق وتعاون رمزى مع الزعيم فى أحد أعماله الرمضانية فى دور الابن فى مسلسل» العراف»، إلا أن هذا العام يتنافس مع الزعيم بمسلسل «سبع صنايع»، المسلسل حلقات منفصلة متصلة، وتشهد كل حلقة ظهور نجما كضيف شرف منهم حسن الرداد ومنى زكى وأحمد السقا وكندة علوش.

الزعيم وباسم سمرة

الفنان باسم سمرة يدخل الماراثون الرمضانى فى إطار ذات المنافسة بـ»الدولي» ويقدم سمرة من خلاله شخصية سائق شاحنات على الطريق الدولى ويعرض العمل كل التفاصيل، التى تخص حياة ومغامرات السائقين، ويشاركه البطولة ريم البارودي، والفنان أحمد وفيق، الذى يقوم بدور شقيقه ويرث منه نفس المهنة.

الزعيم وهند صبرى وهانى سلامة وإياد نصار

وبالثقافة التونسية تنافس هند صبرى وظافر زين العابدين الزعيم بمسلسل «حلاوة الدنيا»، وتشاركهم البطولة الفنانة حنان مطاوع، وقالت الفنانة حنان مطاوع: إنها وجدت صعوبة فى اختيار أدوارها هذا العام، خاصة بعد شخصية نيرمين، التى قدمتها فى رمضان الماضى فى مسلسل «ونوس» مع د.يحيى الفخرانى، وأكدت أن هذا الدور أعاد اكتشافها، وكان من أهم محطاتها الفنية، واصفة الفخرانى بمدرسة متنقلة على الأرض، لافتة إلى أن دورها فى حلاوة الدنيا تحد جديد لها، خاصة أنه فى الأعوام السابقة شهدت الدراما تطورات فنية مذهلة فى التمثيل والقصة والصورة، لذا يجب على الفنان التدريب المستمر والتركيز فى اختيار أدواره لتحقيق التميز، واختيار العمل الجيد والدور المختلف، مشيرة إلى أن كل ذلك تحقق فى مسلسل «حلاوة الدنيا»، الذى تقدم من خلاله شخصية وتركيبة جديدة مختلفة.

وأضافت مطاوع، إنها تخوض السباق الرمضانى أيضًا بمسلسل «طاقة نور» مع الفنان هانى سلامة وتحفظت عن ذكر أى تفاصيل عن هذا العمل لتشديد الإنتاج على ذلك، وذلك بجانب مشاركتها الفنان إياد نصار ومحمد فراج بطولة مسلسل «هذا المساء»، لافتة إلى تقديمها دور معلمة فى حارة شعبية.

الزعيم والكوميديا

وعلى مستوى الكوميديا هناك عدد كبير من المسلسلات الكوميدية لنجوم الشباب، منها «خلصانة بشياكة» للفنان أحمد مكي، وهشام ماجد وشيكو، كما تنافس النجمة دنيا سمير غانم بصحبة والدها الفنان سمير غانم وحمدى الميرغنى وشيماء سيف الزعيم بـ»فى الـلا لا لاند».

الزعيم والطب

اختار ٧ من النجوم الشباب مواجهة الزعيم بصورة مختلفة تمامًا، من خلال تجسيدهم أدوار أطباء على الشاشة، منهم الفنان عمرو يوسف، الذى يجسد فى مسلسله «نقطة ومن أول السطر» شخصية طبيب تجميل يتعرض لحادث يفقد على إثره ذاكرته، ويشاركه البطولة عدد من النجمات منهم دينا الشربيني، وريم مصطفى.

وتقدم الفنانة حورية فرغلى، شخصية طبيبة أيضًا فى مسلسلها «الحالة ج» ويشاركها البطولة الفنان أحمد زاهر، الذى قال إن المسلسل سينال إعجاب الكثيرين، ورغم أنه رفض الكشف عن تفاصيل العمل والشخصية، إلا أنه اكتفى بالقول بأنه دور من أهم أدواره الفنية، وأنه يقدم من خلاله شخصية لم يسبق وأن قدمها من قبل فى الدراما، لافتا إلى انتهاء تصوير العمل بالكامل أواخر مايو الجاري.

الباليه والزعيم

يواجه مسلسل «الأعلى سعرا» للنجوم نيللى كريم وزينة، الزعيم عادل إمام برقص الباليه ومهنة الطب، فالجميع داخل العمل يرقص الباليه عدا الفنانة الشابة سارة سلامة التى تشاركهما البطولة، ويقدم الفنان الشاب أحمد فهمى بدور طبيب داخل العمل.

آسر ياسين ومصطفى شعبان وعادل إمام

يواجه النجم آسر ياسين الزعيم، بدور طبيب نفسى فى مسلسله «٣٠ يوم»، وكذلك الفنان أكرم حسنى الذى يقدم دور طبيب أيضا فى نفس العمل، ويشاركهما البطولة الفنانة نجلاء بدر، وينافس الفنان مصطفى شعبان الزعيم بـ»اللهم إنى صائم» وتشاركه البطولة النجمة ريم مصطفى.

كرارة وهلال فى مواجهة الزعيم

بالكلابش يواجه الفنان أمير كرارة، الزعيم عادل إمام ورغم تأكيد كل المواقع الصحفية مشاركة الفنان أحمد سلامة لكرارة البطولة، إلا أن سلامة نفى فى تصريحه لمجلة المصور وجوده فى العمل معلنا اعتذاره عنه بعد أسبوع واحد من قراءة النص، معللا الأمر بأنه لم يجد فى الشخصية الجديد، الذى يظهر من خلاله، وبالرومانسى يواجه المطرب حماده هلال والفنانة يسرا اللوزى الزعيم بـ»طاقة القدر»، ومن أعلى القمة تواجه النجمة غادة عبد الرازق الزعيم بـ «أرض جو»، وتقدم غادة شخصية مضيفة طيران تتورط فى جريمة اختطاف.

وتنافس الفنانة سمية الخشاب الزعيم بـ»الحلال»، وتدور أحداث المسلسل فى إطار اجتماعى شعبي، كما يقدم مسلسل «الطوفان» عن نفس الفيلم، الذى سبق تقديمه عام ١٩٨٥ وكان من بطولة محمود عبدالعزيز وفاروق الفيشاوى وأمينة رزق، إلا أن هناك اختلافا كبيرا بين الفيلم والمسلسل ووجه الشبه الوحيد بينهم هى التعرض لمسألة الحلال والحرام.

ويواجه الفنان أحمد رزق الزعيم بـ»إزى الصحة»، وتشاركه البطولة الفنانة آيتن عامر، كما ينافس الزعيم النجوم منة شلبى وخالد النبوى بـ»واحة الغروب» المسلسل مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب بهاء طاهر، وتواجه النجمة يسرا صديق العمر عادل أمام بـ «تحت أمر السيادة»، وتمتلك يسرا داخل العمل مكتب لتوظيف الخادمات.

وينافس أحمد فهمى وأكرم حسنى الزعيم بـ»ريح المدام»، الذى كان يحمل اسم «هو وهى وهو»، ولكنه تغير اسمه، وتواجه هيفاء وهبى الزعيم بـ «الحرباية».

عبد الباقى والزعيم

يواجه الفنان أشرف عبد الباقى الزعيم بـ»عائلة زيزو»، وقالت الفنانة نهال عنبر، التى تشارك فى بطولة العمل، إنه مسلسل كوميدي، وأنها تقوم بدور زوجة والد أشرف عبد الباقى داخل العمل، الذى يقوم بدوره الفنان لطفى لبيب، مشيرة إلى أن هناك عددا كبيرا من المواقف الكوميدية بينهم.

طارق لطفى والزعيم

للعام الثالث على التوالى من البطولة المطلقة يواجه الفنان طارق لطفي، الزعيم بمسلسل «بين عالمين» وقال لطفى إن المسلسل ينتمى للقالب الاجتماعى، وأنه يقدم من خلاله شخصية رجل انتهازي.

من جانبه قال الناقد الفنى طارق الشناوى، إن ما يجب الوقوف أمامه فى هذا دراما رمضان هذا العام، هو غياب النجم محمد رمضان عن السباق لظروف تجنيده، بعد أن كان هو الورقة الرابحة بقوة فى دراما رمضان ٢٠١٦ ، موضحا أنه من الممكن الاختلاف مع طبيعة العمل الفنى إلا أنه لا يمكن إغفال أن رمضان هو الأكثر كثافة فى المشاهدة فى رمضان الماضى فى الأسطورة، مشيرا إلى أن غيابه يصب فى صالح المسلسلات الأخرى عامة، وفى صالح عادل إمام بوجه خاص، خاصة أنه كان من المقرر أن يعرض مسلسل محمد رمضان «ولاد الطيب مرزوق وإيتو» على نفس القناة، التى سوف تعرض مسلسل عادل إمام «عفاريت عدلى علام»، وبالتالى ليس هناك منافسة شرسة للزعيم، ولكن لاشك فى أن الزعيم يواجه هذا العام الفنان كريم عبد العزيز وأحمد السقا وابنه محمد، وبالتأكيد الفنان الوحيد، الذى يتمنى عادل إمام أن ينهزم أمامه هو نجله محمد فقط.

واستطرد الشناوى بالقول: إن الزعيم قام بتصعيد عدد كبير من الشباب، وهم ينافسونه الآن موضحا أن ذلك هو حال الفن والدليل منافسة نجله له، فليس هناك بطل منفرد فى الميدان، وهناك الكثيرون من النجوم ومنهم من يستمر ومنهم من يتساقط، لافتا إلى أن أكثر من نجم كانوا يحرصون على الظهور الرمضانى واختفوا هذا العام، منهم ليلى علوى ومنى زكى وكندة علوش ويحيى الفخرانى إلا أن اختفاء الأخير هذا العام قراره هو لأنه يفضل الظهور عاما والاختفاء آخر، وبعيدا عن كل ذلك يحسب للزعيم عادل إمام أنه إلى الآن وحتى هذه اللحظة ورقة يراهن عليها، يجب ذكر ذلك وبشكل محايد مهما اختلفنا على أعماله، لأن استمراره نجما محتفظا بالبريق كل هذه السنوات مسألة يجب النظر إليها بقدر كبير من التقدير، خاصة مع تغير حال الدنيا والدراما والأذواق والأجيال إلا أنه مازال فى المقدمة، ولا يملك أحد الاستمرار فى النجومية لأن هذا الأمر يخضع لقانون العرض والطلب.

وتوقع الشناوى أن أقوى المنافسين للزعيم هذا العام على مستوى النجوم الرجال فى ظل اختفاء محمد رمضان، هما النجوم أحمد السقا وكريم عبد العزيز، وعلى مستوى النجمات أوضح الشناوى أن نيللى كريم وزينة سوف يشكل مسلسلهما «الأعلى سعرا»، قوة جذب لوجود نجمتين كل منهما تلعب بطولة منفردة ولذلك فهم يعطون ثقلا للعمل، موضحا أن النجمة دنيا سمير غانم تشكل خطورة على الزعيم أيضا بمسلسل «فى الـ لا لا لاند».

وأكد الناقد الفنى على أنه بعد عرض المسلسلات فى شهر رمضان من الممكن أن تتغير الحسابات تماما بعد المشاهدة، خاصة أنه فى الأعوام الأخيرة، أصبحنا نلتمس مشاكل فى الكتابة بالنسبة للأعمال التى يقدمها عادل إمام، ولذلك سوف نشاهد مستوى الدراما فى «عفاريت عادلى علام»، ونجيب هل سيستطيع المواجهة أم لا.

 

 

    الاكثر قراءة