الثلاثاء 18 يونيو 2024

الصحة العالمية وسويسرا تطلقان اول مركز بيولوجي لتخزين بيانات الفيروسات

منظمة الصحة العالمية

عرب وعالم24-5-2021 | 15:20

دار الهلال

أعلنت منظمة الصحة العالمیة توقیع مذكرة تفاھم مع الحكومة السویسریة لاطلاق اول مركز معلومات حیوي عالمي لتخزین بیانات الفیروسات ومسببات الأمراض الأخرى على مستوى العالم.

وذكربيان للمنظمة اليوم الاثنين أن المركز سیتخصص بأمن وسلامة وتخزین المواد البیولوجیة وفق نظام عملي لمشاركتها مع مختبرات أخرى من أجل تقییم المخاطر والحفاظ على التأھب العالمي ضد مسببات الأمراض.

وسيمكن المركز الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمیة من مشاركة المعلومات بموجب شروط متفق علیھا مسبقا بما في ذلك السلامة البیولوجیة والأمن البیولوجي واللوائح الأخرى المعمول بھا بما یضمن حسن التوقیت والقدرة على التنبؤ بأنشطة الاستجابة.

وقال المدیر العام لمنظمة الصحة العالمیة الدكتور تیدروس جیبریسوس " إن الجائحة التي تسبب فیھا فیروس (كورونا المستجد – كوفید 19) وغیرھا من الامراض أكدت أھمیة المشاركة السریعة لمسببات الأمراض لمساعدة المجتمع العلمي العالمي في تقییم المخاطر ووضع تدابیر مضادة مثل التشخیص والعلاجات واللقاحات.

وأكد جیبریسوس أن المركز البیولوجي الجدید ھو خطوة مھمة نحو تسھیل تدفق المعلومات كما ستقوم منظمة الصحة العالمیة بتوسیع ھذا المركز للتعاون مع الأطراف ذات الصلة مثل الشركات المصنعة لتطویر المنتجات الثانویة الطبیة لتخصیصھا بشكل عادل لمختلف دول العالم.

من جھته ، شدد وزیر الشؤون الداخلیة السویسریة آلان بیریسیه ،على اھمیة "التعاون الدولي الوثیق لضمان تبادل البیانات الوبائیة والسریریة في الوقت المناسب وكذلك المواد البیولوجیة".

وأوضح الوزیر السویسري أن بلاده "تدعم ھذه المبادرة في مرحلتھا الأولیة عبر توفیر البنیة التحتیة اللازمة لمختبر سویسري للسلامة الأحیائیة في مدینة (شبیتس) وسط البلاد حیث یكون المركز نواة نظام تبادل دولي لفیروس (كورونا المستجد)".

وتدیر منظمة الصحة العالمیة حالیا مرحلة تجریبیة باستخدام فیروس (كورونا المستجد) ومتغیراته لإختبار الترتیبات التشغیلیة لمشاركة ھذه المواد مع المركز البیولوجي الجدید على أن یتم توزیع نشاط المركز واضافة مسببات امراض أخرى وسیكون ذلك على الأرجح في عام 2022 .