الخميس 23 مايو 2024

طبيب يكشف عن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود

الفطر الاسود

طبيب الهلال24-5-2021 | 18:35

أسماء حامد

أثار " الفطر الأسود"، مزيد من  الجدل الايام الماضية،  عبر مواقعة التواصل الاجتماعي، وساحة الرأي العام المصري، بالتزامن مع وفاة النجم سمير غانم، وتضارب  الأقاويل حول سبب وفاته، ولكن في النهاية حدث نوع من الخوف والهلع عند المواطنين، بما يسمى الفطر الاسود، الذي يرافق الإصابة بفيروس كورونا، وخاصة بعد إعلان الهند انتشار حالات الإصابة بالفطر الأسود لمصابي كورونا، والخوف من انتشار المرض في مصر.

ما دفعنا إلى التعرف  على الفطر الأسود وأسباب الإصابة به  ومن هم المعرضون للإصابة به؟

من جانبه  كشف الدكتور سامح السماحي، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية العربية للتغذية، في تصريحات خاصة لـ " دار الهلال":  أن الفطر الأسود هو فطر ليس بالجديد فهو فطر موجود في الطبيعة في كل ما هو رطب في الأتربة،  والاطعمة غير المعقمة، وأجهزة التنفس،  ومرطبات  الهواء، وغير ذلك ويتواجد علي شكل حويصلات يتم استنشاقه عن طريق  مخاط الأنف  وهو فطر غير معدي من شخص لشخص ونادر حدوثه، ولا يمثل خطرا بالغا".

وتابع " السماحي":"   إلا أنه تم في الأونة الأخيرة من تسجيل حالات كوفيد 19 في الهند قد أصيبت بالفطر الاسود ويرجع ذلك إلي اهمال تعقيم أجهزة  التنفس والاطعمة المقدمه للمرضي
، ما ضعف مناعهة المصابين بكوفيد 19، وذلك للاستخدام العشوائي والمفرط في استخدام أدويه مثبطات المناعة والكورتيزون،  والإفراط في تناول المضادات الحيوية في حالات كوفيد19".

كما كشف استشاري التغذية العلاجية عن المرضى الاكثر عرضه بالإصابة بالفطر الاسود،  مرضي كوفيد 19 اللذين يصاحبهم الأمراض التالية:
مرضي السكر 
مرضي السمنة المفرطة
مرضي الغسيل الكلوي 
المصابون بأمراض المناعه الذاتية

ووأشار الدكتور سامح السماحي وكما ذكرنا أن الفطر الاسود ليس بالجديد ، ولم توجد حالات رسمية بشكل يحتاج إلى الهلع أو الرعب".


وشدد الدكتور سامح السماحي:" الخلاصة من ذلك أن جهازك المناعي هو حصنك الحصين من خلال النصائح التالية:

حافظ عليه بالغذاء الصحي والرياضة.

- ولا تفرط في تناول الدواء إلا تحت إشراف المختص.

-ضرورة تعقيم أجهزة التنفس قبل الاستخدام وكذلك الاطعمة فترة العزل في المستشفي.

 منع الزيارات فترة العزل.
وأختتم الدكتور سامح السماحي :"اخيرا وليس اخرا مناعتك القويه تستطيع القضاء علي الفطر، الفطر الاسود غير معدي بين الأشخاص ونادر الحدوث".