الإثنين 1 يوليو 2024

شركة النفط «أبيمكس» تعلن الاستحواذ على مصفاة نفط «دير بارك»

شركة نفط

اقتصاد25-5-2021 | 16:22

سناء مصطفي

قررت شركة النفط المكسيكية المملوكة للدولة بيمكس الاستحواذ على مصفاة نفط دير بارك بالقرب من مدينة هوستون بولاية تكساس الأمريكية. وتمتلك بيمكس حصة في دير بارك منذ عام 1993

وأعلنت بيمكس مساء الاثنين أنها ستستحوذ على الحصة المتبقية من أسهم دير بارك وتبلغ 50% من شركة شل البريطانية للنفط مقابل أقل من 600 مليون دولار ام. . وقالت بيمكس في بيان “الآن حكومة المكسيك من خلال بيمكس قررت الاستحواذ على حصة شل لكي تمتلك مصفاة دير بارك بالكامل، والتي تمتلك الموارد الكافية لاتمام الاستحواذ دون الحاجة إلى اقتراض”. يذكر أن المكسيك وهي دولة منتجة للنفط للخام تعتمد على الاستيراد لتوفير أغلب احتياجاتها من البنزين بسبب قلة الاستثمارات لتوفير المصافي الحديثة”.

ومن ناحية اخري قال  أندريس مانويل لوبيز أوبرادور رئيس المكسيك في خطاب أمس الاثنين إنه مع شراء المصفاة في تكساس ستحقق المكسيك الاكتفاء الذاتي من البنزين ومنتجات الديزل عام 2023. تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصفاة دير بارك 340 ألف برميل نفط خام يوميا. وإذا وافقت السلطات الأمريكية المعنية من المتوقع استكمال الصفقة خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وبلغت أسعار النفط اليوم الثلاثاء ، 68.58 دولار للبرميل و للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، وبغلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 66.12 دولار للبرميل. وكشفت تقارير إقتصادية عالمية أن أسعار النفط اليوم الثلاثاء ارتفعت لليوم الثالث على التوالي، لتستقر بالقرب من أعلى مستوياتها في أسبوع واحد.

وسجلت أسعار النفط الخام خسائر أسبوعية تعد الأولي لها في أربعة أسابيع بختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة يوم الجمعة الماضية، و انخفضت اسعار عقود خام برنت بنسبة 3.3% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق.

كما انخفضت عقود خام غرب تكساس الأمريكي بنسبة 2.7% سجلت أسعار النفط الخام مكاسب أسبوعية هي الثانية لها علي التوالي في ختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة يوم الجمعة الماضية، حيث ارتفعت عقود خام برنت بنسبة 1.5% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الأمريكي بنسبة2.1% وسجلت أسعار النفط، 68.28 دولار للبرميل لخام القياس العالمي برنت، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 64.90 دولار للبرميل وذلك عند التسوية الجمعةالماضية..