السبت 8 يونيو 2024

بعد احتجاز مواطنيها.. الأردن تستدعي السفير الإسرائيلي وتسلمه رسالة احتجاج شديدة اللهجة

الشرطة الإسرائلية تلقي القبض على أردنيين

عرب وعالم25-5-2021 | 17:38

استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الثلاثاء، السفير الإسرائيلي لدى عمان  لنقل رسالة احتجاج شديدة اللهجة علي خلفية احتجاز مواطنين أردنيين بإسرائيل وطرقية التعامل معهم مع الحادثة.

وشددت الخارجية الأردنية علي ضرورة السماح للسفارة الأردنية بتل أبيب بزيارة مواطنيها بأسرع وقت ممكن والوقوف علي وضعهما وتقديم الدعم اللازم لهما وفقا للقانوانين الدولية ذات الصلة.

وأكدت وزراة الخارجية الأردنية علي ضرورة احترام إسرائيل كافة الحقوق القانونية والإنسانية ومراعاة الإجراءات السليمة بما يتسق مع المعاهدات والمواثيق المتعلقة بحقوق الإنسان الدولية مع تحمل السلطات الإسرائلية مسؤولية سلامتهم  مطابين بنقل رسالة عاجلة لإفراج عن المواطنين .

وفي السياق ذاته أكد الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية السفير ضيف الله الفايز، أن الوزارة ستواصل متابعة تطورات المتعلقة بالمواطنيين والتنسيق مع السفارة في تل أبيب لتقديم الغسناد القانوني والإنساني اللازمين للمواطنين ، مؤكدا أن السفارة في تل أبيب على تواصل مستمر مع المحامي المُعيّن والذي التقى المواطنَين يوم أمس.

ولفت الفايز إلى أن الوزارة أبلغت السفير الإسرائيلي رفضها وإدانتها لما تقوم به الشرطة الإسرائيلية من انتهاكات واعتداءات واستفزازات مستمرة في المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف والتضييق على دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية والمصلين، وطالبت بوقفها فورا.

وقال الفايز إن الوزارة أكدت للسفير الإسرائيلي رفضها المساس بحقوق أهالي حي الشيخ جراح في منازلهم التي يملكونها، وأن تهجيرهم عملٌ لاشرعي ولاإنساني ينتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.