الأحد 16 يونيو 2024

«دبلوماسى»: زيارة وزير الخارجية الأمريكى إلى مصر تبحث تثبيت وقف إطلاق النار وإعمار غزة

وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن

أخبار26-5-2021 | 14:40

أماني محمد

قال السفير السيد أمين شلبي، الأمين التنفيذى للمجلس المصرى للشؤون الخارجية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن مصر اليوم تكتسب أهمية في الوقت الراهن، في ظل موقف الإدارة الأمريكية في المنطقة وتطوره الأخير الإيجابي وكذلك في علاقة تلك الإدارة مع مصر، حيث تأتي تلك الزيارة في إطار جولة في المنطقة العربية.

وأوضح في تصريحات لبوابة دار الهلال، أن هذه الجولة تشمل القاهرة وتأتي في أعقاب الاتصالات التي أجراها الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكذلك مكملة لها من حيث اهتمام الإدارة الأمريكية بحماية وتثبيت وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق عملية إعمار غزة، بعد العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وأضاف أن البعد الثاني في الزيارة هو العلاقات الثنائية المصرية الأمريكية، التي أبدى الرئيس الأمريكي في اتصاله المطول مع الرئيس السيسي اهتمامه بتطويرها ودفعها إلى الأمام، مضيفا أن الزيارة ستبحث قضايا التعاون الثنائي وكذلك الملفات ذات الاهتمام المشترك مثل القضايا الإقليمية في المنطقة العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

كان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وصل إلى القاهرة ظهر اليوم، للقاء عدد من المسئولين وبحث عدد من الملفات الهامة بالمنطقة، حيث من المقرر أن يلتقي به الرئيس عبد الفتاح السيسي لمناقشة الأوضاع في المنطقة وتثبيت وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس بعد 11 يوما من القصف الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة.

وتأتي هذه الزيارة في إطارة جولة وزير الخارجية أنتوني بلينكن، في الشرق الأوسط تشمل مصر والأردن وفلسطين وإسرائيل في الفترة من 24 وحتى 27 مايو الجاري.