الأربعاء 15 مايو 2024

الصحة في أسبوع.. علاج الفنان شريف دسوقي على نفقة الدولة.. وإعلان الاتفاق الأفريقي للقضاء على الإيدز بحلول 2030

الدكتورة هالة زايد

تحقيقات28-5-2021 | 12:00

محمود بطيخ

الوزيرة تشارك في جلسة نقاشية للمنتدى الاقتصادي العالمي 2021 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية

99% من خريجي كليات الطب سجلوا رغباتهم في حركة تكليف مارس 2021

استقبال طلبات المواطنين لتلقي اللقاح بالمنازل على الخط الساخن

نقل الفنان شريف دسوقي إلى محافظة القاهرة لاستكمال علاجه بمستشفى دار الشفاء على نفقة الدولة

وزيرة الصحة تعلن الاتفاق الأفريقي الموحد للقضاء على الإيدز بحلول عام 2030

"زايد" تشارك في اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية للدورة الـ 74

 

شهد الأسبوع الماضي ارتفاعا ملحوظا في نسب المتعافين من فيروس كورونا، بعد تلقيهم الرعاية الصحية اللازمة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع نسب إجمالي المتعافين إلى 189476 حالة.

 

كما شهدت وزارة الصحة والسكان، العديد من الفعاليات على مدار الأسبوع الماضي، حيث بلغت نسبة تسجيل الأطباء في حركة تكليف مارس 2021، 99% ممن يحق لهم التسجيل، ومشاركة الدكتورة هالة زايد، في جلسة نقاشية للمنتدى الاقتصادي العالمي 2021 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

 

الصحة: تسجيل 1132 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا (أمس)
أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، عن خروج  909 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 189476 حالة حتى اليوم.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1132 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 54 حالة جديدة.


الوزيرة تشارك في جلسة نقاشية للمنتدى الاقتصادي العالمي 2021 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية
شاركت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أمس الخميس، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" في جلسة نقاشية للمنتدى الاقتصادي العالمي2021 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تحت عنوان "تمويل القضاء على التهاب الكبد الفيروسي"، وذلك على هامش الجمعية العامة الـ 74 لمنظمة الصحة العالمية.


وذلك بمشاركة  الدكتور رن مينغوي، المدير العام المساعد لشئون الأمراض المعدية بمنظمة الصحة العالمية، والدكتورة جينا دانا رئيس قسم التحول في الرعاية الصحية بالمنتدى الاقتصادي العالمي، وعدد من مسئولي الحكومات والمنظمات الدولية على مستوى العالم.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة السكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة استعرضت تجربة مصر في القضاء على مرض التهاب الكبد الفيروسي، ومحاور تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سي" والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية تحت شعار "100 مليون صحة"، والتي نجحت في الحد من الإصابة السنوية الجديدة بهذا المرض  بنسبة 92٪.


99% من خريجي كليات الطب سجلوا رغباتهم في حركة تكليف مارس 2021
أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، حرص خريجي كليات الطب المصرية على تسجيل رغباتهم في حركة تكليف مارس 2021، حيث بلغت نسبة تسجيل الأطباء 99% ممن يحق لهم التسجيل.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام التوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الموقع الإلكتروني الخاص بحركة تكليف الأطباء مارس 2021 تلقى 9103 طلب تسجيل رغبات من إجمالي من يحق لهم التسجيل والبالغ عددهم 9149 طبيبًا.


وأضاف "مجاهد" أن 74% من الأطباء سجلوا رغباتهم على الموقع الإلكتروني  للحصول على التكليف بمسار الزمالة المصرية والممارس العام، بينما سجل 26% من الأطباء رغباتهم للتكليف على مسار الممارس العام فقط.


تسجيل 1151 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا الأربعاء (26 مايو)

أعلنت وزارة الصحة والسكان، يوم الأربعاء 26 مايو، عن خروج  876 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 188567 حالة حتى اليوم.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1151 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 43 حالة جديدة.

 

استقبال طلبات المواطنين لتلقي اللقاح بالمنازل على الخط الساخن
أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن توفير خدمات التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد بالمنازل للمواطنين الذين يعانون من أمراض تجعلهم غير قادرين على الحركة تيسيرًا عليهم، في إطار خطة الدولة للتصدي لفيروس كورونا والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه يتم استقبال طلبات المواطنين  غير القادرين على الحركة لتلقي اللقاح بالمنزل عبر الخط الساخن (15335)، وذلك بعد التسجيل أولاً على الموقع الإلكتروني لتلقي اللقاح والحصول على الرسالة النصية بموعد التطعيم.

 

وأضاف "مجاهد" أن المواطنين غير القادرين على الحركة الذين يتم توفير لقاح فيروس كورونا لهم بالمنازل هم (المصابون بشلل نصفي أو رباعي أو شلل أطفال، أو الشلل الرعاش، مرضى اعتلال المفاصل غير القادرين على الحركة، مرضى الأمراض العصبية التي تؤثر على الحركة، الذين يعانون من كسور الحوض والأطراف السفلية أو بتر في الأطراف السفلية، مرضى ضمور العضلات وضمور النخاع الشوكي، مرضى التصلب المتعدد MS، مرضى الوهن العضلي).

 

ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 187691 وخروجهم من المستشفيات 
أعلنت وزارة الصحة والسكان، 25 مايو، عن خروج  987 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 187691 حالة.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1140 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 49 حالة جديدة.

نقل الفنان شريف دسوقي إلى محافظة القاهرة لاستكمال علاجه بمستشفى دار الشفاء على نفقة الدولة
أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن نقل الفنان شريف دسوقي من أحد المستشفيات بمحافظة الإسكندرية، إلى مستشفى دار الشفاء بالقاهرة لاستكمال علاجه على نفقة الدولة، وذلك وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم كافة سبل الرعاية الطبية اللازمة له.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم نقل الفنان شريف دسوقي بواسطة سيارة إسعاف مجهزة وفريق من المسعفين، مؤكدًا أنه سيتم مناظرة حالته الصحية فور وصوله مستشفى دار الشفاء من قبل فريق طبي يضم استشاريين في تخصصات الجراحة العامة، وجراحة الأوعية الدموية، والباطنة، وأمراض السكر، وإجراء كافة الفحوصات الطبية لاستكمال علاجه على نفقة الدولة.


وأكد "مجاهد" أن الدكتورة هالة زايد تتابع تطورات الحالة الصحية للفنان شريف دسوقي عن كثب وما يتم تقدميه من خدمات طبية له، وكذلك الاطلاع على التقارير الخاصة بالحالة الصحية له بشكل دوري.

 

"زايد" و"المشاط" تعقدان اجتماعًا مع السفير الكندي وممثل الأمم المتحدة لبحث سبل التعاون في القطاع الصحي
عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، الثلاثاء 25 مايو، اجتماعًا مع كل من السفير الكندي لدى مصر "لويس دوما"، والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر راندا أبو الحسن، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لبحث سبل التعاون في دعم القطاع الصحي بمصر خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا.


جاء ذلك بمشاركة الدكتور محمد حساني مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتورة نيفين النحاس رئيس الإدارة المركزية للدعم الفني ومدير المكتب الفني للوزير، والسفيرة لمياء مخيمر مساعد وزير الخارجية ومدير التعاون الدولي من أجل التنمية، وعدد من أعضاء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.


وأوضحت الوزيرة أنه تم تقديم منحة من السفارة الكندية بقيمة 500 ألف دولار لدعم القطاع الصحي بمصر، حيث تمثلت تلك المنحة في جهاز أشعة مقطعية (CT) تم تركبيه بمستشفى صدر العباسية لتقديم الخدمة الطبية للمرضى من مصابي فيروس كورونا، لافتًا إلى أن الحكومة الكندية كانت قد دعمت مصر أيضًا بـ 6200 من الكواشف الخاصة باختبار التشخيص السريع لفيروس كورونا  خلال الجائحة.

تسجيل 1149 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا الاثنين (24 مايو)
أعلنت وزارة الصحة والسكان، الاثنين 24 مايو، عن خروج  768 متعافي من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 187446 حالة.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1149 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 45 حالة جديدة.

وزيرة الصحة تعلن الاتفاق الأفريقي الموحد للقضاء على الإيدز بحلول عام 2030
أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن الاتفاق الأفريقي الموحد حول فيروس نقص المناعة البشري "الإيدز"، بهدف التعاون بين دول القارة الأفريقية وتوحيد الجهود لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والقضاء على "الإيدز" بحلول عام 2030 بما يتماشى مع طبيعة كل دولة.


جاء ذلك خلال ترؤس وزيرة الصحة والسكان، الاثنين 24 مايو، الجلسة الوزارية ضمن اللجنة الفنية المتخصصة للصحة والسكان ومكافحة المخدرات بالاتحاد الأفريقي، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، وذلك بهدف تحديد إطار موحد لتسريع وتيرة التصدي لفيروس نقص المناعة البشري وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في القضاء على الإيدز.


وذلك بمشاركة الدكتورة أميرة الفاضل مفوض الشئون الاجتماعية بالاتحاد الأفريقي، والدكتورة مارجريت أجاما، رئيس الأنظمة الصحية و الأمراض و التغذية بمفوضية الاتحاد الأفريقي،  ووزراء الصحة فى الدول الأفريقية وممثلى الاتحاد الأفريقى المعنيين، بالإضافة إلى ممثلى برنامج الأمم المتحدة للايدز، ومن جانب مصر الدكتور محمد جاد مستشار وزيرة الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية، والدكتورة نيفين النحاس رئيس الإدارة المركزية للدعم الفني ومدير المكتب الفني للوزيرة.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة أوضحت خلال كلمتها أن القارة الأفريقية عانت من تحديات صحية عظمى، ومنها فيروس نقص المناعة البشري "الإيدز" الذي تم اكتشاف أول حالة إصابة به منذ 40 عامًا، لافتًا إلى أن الوزيرة أشادت بالنجاح الذي حققته الدول الأفريقية في السيطرة علي الإيدز داخل القارة والعمل على تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمتعايشين مع المرض.

الوزيرة تشارك في اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية للدورة الـ 74 
شاركت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الاثنين 24 مايو، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" في أعمال اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية للدورة  الـ 74 والتي تستمر لمدة أسبوع، بحضور الدكتور تيدروس أدناهوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية وممثلين من جميع الدول الأعضاء.


وأكدت الوزيرة على أهمية التوصل إلى استراتيجية دولية لتحسين إتاحة الأدوية واللقاحات مع التركيز على أهمية نقل تكنولوجيا التصنيع لمختلف الدول، مشيرة إلى التعاون البناء بين مصر وجمهورية الصين الشعبية لتوطين صناعة اللقاحات ونقل تكنولوجيا التصنيع، لتصبح مركزًا إقليميا لتلبية احتياجات الدول بالمنطقة بعد تغطية الاحتياج المحلي، انطلاقا من دور مصر الريادي في المنطقة.


وأشارت الوزيرة إلى أن انعقاد هذه الدورة في ظل الظرف الحالية التي يمر بها العالم يُسلط الضوء على الأهمية القصوى للتعاون المشترك لتحقيق ما تصبو إليه البلدان من تنمية شاملة مستدامة تتمتع من خلالها جميع الشعوب بالصحة والرفاهية.

 

الوزيرة: توزيع 13 كشكا طبيا و 15 عيادة متنقلة بمدينة العين السخنة لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين والسائحين
أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن فرق التواصل المجتمعي قدمت التوعية الصحية لـ 17 ألفًا من المواطنين والسائحين بمحافظة السويس، في الفترة من 18 مايو الجاري حتى الاثنين 23 مايو، وذلك ضمن خطة التأمين الطبي بمحافظة السويس، والتي يجري تطبيقها في جميع المدن السياحية تباعًا، بالتزامن مع تردد المصطافين على المحافظات الساحلية خلال فصل الصيف.


يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على توفير كافة الخدمات الطبية للمواطنين والسائحين المترددين على تلك الأماكن ضمن خطة الدولة لتنشيط "السياحة"، ونشر الوعي الصحي باتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا، بما يساهم في خفض معدل الإصابات بالفيروس.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن خطة التأمين الطبي لمحافظة السويس تشمل نشر فرق التواصل المجتمعي بالقرى السياحية، والأسواق العامة، والمقاهي، والمحال التجارية، والفنادق السياحية وأماكن التجمعات بمدينة العين السخنة، لتقديم التوعية الصحية للمترددين على تلك الأماكن بالإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا، أهمها ارتداء الكمامة، وغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون أو فركها بالكحول، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، كما يتم توزيع المستلزمات الوقائية (كمامات، كحول) على المواطنين.

الصحة: تسجيل 1145 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا (الأحد 23 مايو)
أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد 23 مايو، عن خروج  455 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 186678 حالة.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1145 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 51 حالة جديدة.

 

تسجيل 1151 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا (السبت 22 مايو)
أعلنت وزارة الصحة والسكان، السبت 22 مايو، عن خروج  980 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 186223 حالة.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1151 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 59 حالة جديدة.

 

هالة زايد: اهتمام كبير ودعم غير محدود من القيادة السياسية لتصنيع اللقاحات في مصر
عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، اجتماعًا، يوم السبت 22 مايو، بمقر الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، مع وفد الخبراء الصينيين لشركة "سينوفاك"، تمهيدًا لبدء إنتاج لقاح فيروس كورونا بمصر، وذلك بعد وصول أول دفعة من المواد الخام لتصنيع اللقاحات أمس، في إطار خطة الدولة للتصدي لفيروس كورونا.

جاء ذلك بحضور الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور محمد حساني مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتورة هبة والي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، وعدد من العاملين بالشركة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الاجتماع تناول سبل التعاون مع وفد الخبراء الصينيين في إنتاج اللقاحات ونقل خبراتهم لشركة فاكسيرا في مجالات الإنتاج والرقابة والجودة، والتسجيل، بالإضافة إلى تدريب العاملين بالشركة على مراحل الإنتاج.

Dr.Radwa
Egypt Air