السبت 18 مايو 2024

17 نصيحة لبيع وشراء سيارات مستعملة

سيارات مستعملة

اقتصاد29-5-2021 | 16:55

مرنا سامي

بعد انتشار ظاهرة "الأوفر برايس"، هو مبلغ يضاف على أسعار السيارات يختاره الموزعين مقابل استلام السيارة فورا، وجاءت تلك الظاهرة بسبب أزمة قلة المعروض من السيارات، لذلك يلجأ بعض الأشخاص إلى شراء سيارة مناسبة حسب دخلهم المادي، كما أن هناك بعض الأشخاص لا يعرفون كيفية بيع سياراتهم المستعملة بشكل مربح وسريع.

تنشر لكم دار الهلال" أهم نصائح لشراء وبيع سيارات مستعملة والتي يتم تذكرها على النحو التالي.

 

كيف تشتري سيارة مستعملة؟ 

- ينصح بتحديد السعر الذي تستطيع دفعه 

- مراجعة أسعار المواقع الإلكترونية الخاصة بالسيارات المستعملة لمعرفة السعر المناسب للسيارة.

- ينصح شراء السيارات المستعملة من معارض بيع السيارات.

- قم بفحص عدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة لتعرف إذا كان الكيلو مترات لهذه السيارة كما هي أو تم تقليلها بواسطة خبراء.

- إذا أعجبتك سيارة لا تتعجل بالشراء قبل دراسة أسعار السوق جيدا حتى لا تندم.

- إذا كنت تشك فى وجود طبقات سميكة من معجون السمكرة فيمكنك إختبار ذلك بمغناطيس.

- انظر بعناية إلى الزوايا والأماكن الغير ظاهره التى قد يهملها التجار سواء لتكلفتها أو إهمال المشترين لها مثل: "المدادات الجانبية ، وعتبة الأبواب و تجويف الإطار" 

- ولمعرفة إذا كانت السيارة تعرضت لحادث أم لا ويظهر ذلك فى "إختلاف اللون فى بعض مناطق السيارة المستعملة، وأثار رش الدهان المتبقية على البرواز المطاطي للأبواب، آثار اللحام عن أرضيات السيارة وتجويف وحواف القوائم والإطارات".

- فحص كراسي السيارة المستعملة جيدا وهل هي شديدة الإتساخ أو هبطت وفقدت قوتها.

- تأكد من أن كل أزرار لمبات التابلوه و الصالون تعمل بكفاءة.

 

كيف تبيع سيارة مستعملة؟ 

- الدعاية للسيارة.

- لا بد أن تكون سيارتك خلال الفترة التى تقوم بعمل دعاية لها نظيفة وبحالة جيدة عن طريق الصيانة الدورية، لأن  هذا يساهم في رفع سعرها.

- عليك ان تقوم بتنظيفها جيدا فى حالة قيامك بالذهاب بها الى سوق العاشر او غيره.

- عليك ان تكون حذر مما يسمى "سماسرة السوق" وهم يتواجدون داخل السوق مبكرا ويذهبون الى اصحاب السيارات لشرائها لكن باسعار اقل ثم يبيعونها بسعر اعلى وهؤلاء دائما ما يرددون عبارات من نوعية " عربيتك مش حلوة وهندفعلك سعر كذا وده احلى سعر "، "انت مش هتلاقى زباين غيرنا وأحسن خلص معانا" 

- يمكنك عمل تفويض لاى شخص أخر للبيع بشرط أن يكون أمينا حتى لا يتفق مع المشترى عليك ويبيعها بسعر اقل مما تريد مقابل حصوله على عمولة من المشترى.

 -  يجب الذهاب إلى إدارة المرور التابع لها السيارة لانهاء اى مخالفات على السيارة،ط وذلك قبل بيعها.

- هناك نوعين من البيع هما: 

1- يتم كتابة عقد ابتدائي والحصول على جزء من السعر مع استمرار السيارة في حيازة صاحبها الأصلي لحين تسجيلها في الشهر العقاري للحصول على باقي المبلغ.

2-  كتابة عقد ابتدائى لكن مع دفع اغلب ثمن السيارة وتبقية جزء بسيط فقط عند التسجيل مع حصول الشاري على السيارة منذ توقيع العقد الابتدائى..لكن فى الاغلب يفضل الطريقة الأولى .

الاكثر قراءة