الجمعة 10 مايو 2024

النفط يحقق مكاسب أسبوعية منذ منتصف شهر أبريل الماضي

آبار نفط

اقتصاد30-5-2021 | 14:52

سناء مصطفى

حققت أسعار النفط الخام مكاسب أسبوعية، هي الأكبر منذ منتصف شهر أبريل الماضي، في ختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة، يوم الجمعة الماضي.

وارتفعت أسعار عقود خام برنت بنسبة 4.8%، مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، كما ارتفعت أسعار عقود خام غرب تكساس الأمريكي بنسبة 4.6%.

و جاءت أسعار النفط مدعومة ببيانات قوية للاقتصاد الأمريكي، وسط توقعات بانتعاش الطلب العالمي، كما شهدت أسعار النفط ارتفاعا في بداية تعاملات اليوم الأحد مدعوما ببيانات قوية للاقتصاد الأمريكي بالتزامن مع ارتفاع التوقعات.

وبلغت أسعار النفط اليوم الأحد 69.63 دولار للبرميل، في العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، وبلغت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط  66.32 دو دولار للبرميل، عند التسوية أول أمس الجمعة.

وتسببت جائحة كوفيد -19، في تراجع كبير بأسعار النفط، عام 2020، فيما كشفت دراسة لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط، أن انخفاض الأسعار يعني ارتفاعا بعامل المخاطرة، في عمليات الاستكشاف، كون العائد المتوقع من الاكتشاف سيكون أقل، وهذا ما قد يجعل الشركات تخفض من ميزانيتها لعمليات الاستكشاف، أو توجه تلك العمليات إلى المناطق الأقل مخاطرة، والأقل كلفة.

وبالتالي فإن تراجع الأسعار يحتاج غالبا، إلى فترة زمنية حتى يظهر انعكاسها على فعاليات عمليات الاستكشاف.

Dr.Radwa
Egypt Air