الأربعاء 26 يونيو 2024

طارق فهمى: الفترة المقبلة لن تشهد أى تبادل لإطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين

الدكتور طارق فهمي

أخبار30-5-2021 | 19:55

محمود بطيخ

قال الدكتور طارق فهمي، رئيس المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن ما طرحه وزير الخارجية سامح شكري، عن حل إقامة دولتي فلسطين وإسرائيل، هو توجه للدولة المصرية، حيث إن مصر تؤكد على حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، مشيرًا إلى أن ذلك نقل إلى وزير خارجية إسرائيل اليوم خلال زيارته في مصر.

 

وأضاف الدكتور طارق فهمي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الآليات التي يمكن أن تستخدمها مصر لتحقيق ذلك هو النفوذ المصري مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، موضحًا أن هناك الكثير من الأوراق الضاغطة من قبل مصر، لتحقيق السلام في المنطقة.

 

وأوضح أن الوزير عباس كامل رئيس جهاز المخابرات المصرية، زار اليوم تل أبيب، لمناقشة الموضوعات المختلفة والتي من بينها تبادل الأسري بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

وتابع أن ما تم هو اتفاق شفهي برعاية مصر بين إسرائيل وفلسطين، لوقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن مصر تنقل أفكارا عامة، وعلى حسب سير المفاوضات يتم الاتفاق على ما هو مناسب.

 

وأفاد رئيس المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، أنه لن تشهد الفترة المقبلة أي تبادل لإطلاق النار، مشيرًا إلى أنه يوجد قبول من الطرفين بالوقت الحالي، إلى حين الوصول إلى اتفاق كامل، وهدنة كاملة للوصول إلى سلام مستمر في المنطقة، كما أشار إلى أن الاتفاق الأمني سيكون لمنع أي ضربات على القطاع، أو منع حماس من إطلاق أي صواريخ على إسرائيل.

 

وأكد أن الحديث عن حل الدولتين لا يزال مبكرًا، حيث الحديث في الوقت الحالي يدور حول تثبيت الهدنة التي أقامتها مصر حديثًا بين الطرفين، ومن ثم يمكن التحدث عن كل الاتفافات الممكنة.

الاكثر قراءة