الأربعاء 5 يونيو 2024

خبيرة اقتصاد: اهتمام مصر بإحلال الواردات يحقق عوائد واعدة

خبيرة اقتصادية

اقتصاد31-5-2021 | 18:03

مرنا سامي

قالت هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الدولية والاقتصادية ودراسات الجدوى، إن معنى إحلال الواردات باللغة الاقتصادية هو تصنيع السلع والمنتجات محلية داخل الدولة، واستبدال الواردات داخل الإنتاج المحلي، ومن العوائد الاقتصادية من هذا المشروع هو انخفاض معدل البطالة وزيادة فرص العمل، وتوفير احتياطي نقدي في الدولة.

 

وأوضحت، في تصريحات، لـ "دار الهلال"، أن الواردت تخرج عملة صعبة مما جعل الدولة تستورد بالدولار، والتي من الممكن أن  تسبب في عجز بميزان المدفوعات، ومن خلال تغطية هذا العجز يجب التقليل من استيراد المنتجات، مع بناء سوق محلي في قلب القاهرة، لتصنيع المنتجات الاستهلاكية والرأسمالية، واستبدال الواردات بالمنتجات المحلية.

 

وتابعت، أن كل خطة يجب أن يكون لها دراسة حتى وإن كانت فكرة، لذلك يجب البدء بدراسة المشروعات الناشئة التي تنافس السلع المستوردة، وتتمثل في السلع الاستهلاكية البسيطة التي نحاول استهلاكها من الخارج، موضحة أن مصر تستورد اقلام وكراريس، رغم أن مصر تصدر أوراق خام للخارج، والتي يمكن تصنيعها صناعة محلية، موضحة أن السلع التي يتم تصديرها هي مواد خام نستوردها مرة أخرى بعد تصنيعها، لذلك قررت الدولة إحلال الواردات حتى توفر وتكسب عوائد اقتصادية من هذا الإحلال.

 

وأضافت، أن هناك بعض الوسائل التي تساعد على نجاح إحلال، من أهمها هي حماية الصناعات الناشئة، من خلال فرض ضرائب جمركية، على السلع التي التي تشبه المنتجات المحلية، موضحة أذا لم يكن هناك رقابة جمركية سيكون هناك سبب في قتل الصناعات الناشئة من الدولة المصرية.

 

وأشارت، مدير المركز الدولي للاستشارات الدولية والاقتصادية ودراسات الجدوى، إلى تخفيف الضرائب على السلع الرأسمالية، وهي المنتجات التي تحتاجها الدولة لتصنيع منتجاتها المحلية، موضحة أن هناك عوائد اقتصادية حتى في بداية الإحلال وهو نمو اقتصادي تدريجي.