الخميس 23 مايو 2024

أستاذ تمويل: استراتيجية الدولة في إحلال الواردات تقود نحو الاكتفاء الذاتي

أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة

اقتصاد1-6-2021 | 00:27

مرنا سامي

قال الدكتور مصطفى بدرة، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إن إحلال الواردات وهو ملف استراتيجي تسير عليه الدولة، لتصنيع منتجات محلية بديلة للاستيراد من الخارج، موضحا أن الدولة المصرية تركز جهودها على صناعة السلع والمنتجات، لتوفير أكبر قدر من استيراد المنتجات من الخارج.

وأوضح بدرة، في تصريحات لـ"دار الهلال"، أن مصر نجحت خلال السنوات الماضية في تفكيك جانب كبير من ملف الاستيراد، ومازالت تبذل جهودها لتصنيع أكبر كمية من السلع التي تستوردها، حتى يمكن تصديرها، بعد التأكد من اكتفاء الدولة من المنتجات.

وأضاف أن أبرز الواردات الرأسمالية، التي بذلت الدولة جهودها لجعلها محلية الصنع هي: المعدات، الطائرات، السيارات، موضحا أن الدولة تسير في الاتجاه الصحيح منذ إطلاق البرنامج الاقتصادي عام 2016، ما أدى إلى تحويل العديد من المنتجات البسيطة المستوردة، إلى منتجات محلية خالصة.

وذكر أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، أنه يجب تذليل المعوقات التي تسهم في حل مشكلة إحلال الواردات، في تسهيل إقامة الاستثمارات والمصانع، لتشجيع الشركات والمصانع الاستثمارية، على إنتاج أكبر كم من السلع والمنتجات ذات التصنيع المحلي، موضحا أنها ترفع من احتياطي النقد، وتشغيل اليد العاملة، مع القضاء على البطالة.