الأربعاء 26 يونيو 2024

تدريس مادة قواعد الموسيقى العربية من خلال أغانى المناسبات في رسالة دكتوراه بجامعة طنطا

إسلام حسن عامر

تحقيقات1-6-2021 | 13:56

محمد فتحي

حصلت الباحثة إسلام حسن عامر، المدرس المساعد بكلية التربية النوعية قسم الموسيقى، علي درجة الدكتوراه من كلية التربية النوعية جامعة طنطا، برسالة عنوانها «طريقة مقترحة لتدريس مادة قواعد الموسيقي العربية من خلال أغاني المناسبات».

 

وقالت الباحثة إسلام حسن عامر، المدرس المساعد بكلية التربية النوعية قسم الموسيقى،  الأحداث التي نعيش فيها من أعياد ومناسبات «دينية واجتماعية وسياسية»، أدت إلي ظهور العديد من الأغاني التي تعاصر هذه المناسبات وتعمق الإحساس بها، لافته أنه حينما تعلن وسائل الإعلام أحد هذه المناسبات مثل: «قدوم شهر رمضان، أو عيد الفطر، وعيد الأضحى، أو مناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وانتصارات أكتوبر، والمناسبات الاجتماعية مثل عيد الأم وأغاني الزواج»، فإن الكثير من المواطنين يسترجعون كلمات أغاني هذه المناسبات.

وأضافت الباحثة في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الطلاب في الكليات الموسيقية المتخصصة يستمعون لهذه الأنواع بمختلف مناسباتها، من خلال مواد الموسيقي العربية كالتذوق والتحليل، ومن هنا جاءتني الفكرة في توظيف أغاني المناسبات لتدريس مبادئ مادة قواعد الموسيقي العربية للطلاب المبتدئين.

 

وأشارت إلي أن رسلة الدكتوراة اشتملت في الفصل الأول: «مقدمة البحث– مشكلة البحث– تساؤلات البحث– أهداف البحث– أهمية البحث– إجراءات البحث- منهج البحث– عينة البحث– أدوات البحث– حدود البحث– مصطلحات البحث– الدراسات السابقة».

 

أما الفصل الثاني، تم عرض الإطار النظري الذي اشتمل على:

 

** أولًا: قواعد وأساسيات الموسيقي العربية «مادة قواعد والغناء العربي - مادة الصولفيج الموسيقي العربية- مادة تحليل الموسيقي العربية- مادة تذوق الموسيقي العربية».

 

** ثانيا: المحتوي التدريسي لمادة قواعد الموسيقي العربية في بعض الجامعات.

 

** ثالثا: أنواع أغاني المناسبات، مثل الأغاني الوطنية، والأغاني الدينية: «المولد النبوي – رأس السنة الهجرية – شهر رمضان– موسم الحج، والأغاني الاجتماعية: «أغاني الأم – أغاني الزواج – أغاني العيد – أغاني النجاح – أغاني عيد الميلاد – أغاني أسبوع».

 

** رابعا: القوالب الغنائية لعينة البحث، «قالب الطقطوقة».

 

** خامسا: جدول تصنيف لأغاني المناسبات المختلفة.

وأكدت الباحثة أن الفصل الثالث ثم عرض الإطار التطبيقي الذي اشتمل على نماذج من أغاني المناسبات المختلفة في مصر في القرن العشرين التي علي شكل دروس تم توظيفها لتدريس بعض من مقرر محتوي مادة قواعد الموسيقي العربية لطلاب الفرقة الأولي مثل:

 

- الدرس الأول: طقطوقة بشاير.

- الدرس الثاني: ذكري ميلاد النبي.

- الدرس الثالث: ليلة العيد.

- الدرس الرابع: يا أغلي اسم في الوجود.

- الدرس الخامس: الناجح يرفع إيده.

- الدرس السادس: بالأحضان.

- الدرس السابع: زغرودة حلوة. 

- الدرس الثامن: يا دبلة الخطوبة.

- الدرس التاسع: أهلا بالعيد.

- الدرس العاشر: مرحب شهر الصوم.

وأوضحت أن الفصل الرابع، اشتمل علي نتائج البحث وتفسيرها والإجابة علي التساؤلات التي طرحتها الباحثة حتي يتم الوصول إلي الأهداف المطلوبة، وهي التوصل لطريقة مقترحة لتدريس مادة قواعد الموسيقي العربية عن طريق أغاني المناسبات، والتعرف علي أغاني المناسبات المختلفة في القرن العشرين.

 

يذكر أن لجنة الحكم والمناقشة تكونت من كل من أ.د دينا عادل المحلاوي أستاذ الموسيقي العربية ورئيس قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة طنطا، وأ.د داليا المصري أستاذ الموسيقي العربية وكيل كلية التربية النوعية للدراسات العليا جامعة كفر الشيخ، أ.د أيمن عيد توفيق أستاذ الموسيقي العربية كلية التربية النوعية جامعة طنطا، وأ.د ميرال محمود شفيع أستاذ مساعد الموسيقي العربية كلية التربية النوعية جامعة طنطا.